تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
تبلبالة للتربية و الثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

    » كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

    » جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

    » حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

    » رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

    »  فرقة الأصالة للانشاد
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

    »  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

    » ياشباب العرب
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

    » انشودة وارسول الله
    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    bouzi.belabbaci
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    belabbacihocine
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    shoushou92
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    hamza zekraoui
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    زكراوي سفيان
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    zekraoui wahbi
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    أشراف أمتي حملة القرآن
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    hydraulique51
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    chifaà zekraoui
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 
    hayda béchar
    مقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Emptyمقولات الفلاسفة  Empty 

     

     مقولات الفلاسفة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    shoushou92
    نائب المراقب
    shoushou92


    عدد المساهمات : 174
    نقاط : 5369
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    مقولات الفلاسفة  Empty
    مُساهمةموضوع: مقولات الفلاسفة    مقولات الفلاسفة  Icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 11:13 am

    في البراغماتية:
    يقولبيرس 'إن تصورنا لموضوع ما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذا الموضوع من آتار عملية لا أكتر''
    يقولجيمس ''إني أستخدم البراغماتية بمعنى أوسع أعني أنها نظرية خاصة في الصدق''
    يقولديوي ''كل ما يرشدنا إلى الحق هو حق''
    يقولجيمس ''آية الحق النجاح وآية الباطل الفشل ''
    يقولبيرس ''إن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج ''
    يقولجيمس '' الفكرة السابقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح ''
    يرىبيرسأن ''إن كل فكرة أو اعتقاد لا ينتهي إلى سلوك عملي في دنيا الواقع تعتبرفكرة باطلة وأن العبرة في ذلك هي العمل المنتج بدلا من التخمينات الفارغةوفي هذا العمل بالذات تقرأ الصدق أو الحق ''
    يقولويليام جيمس ''إن الفكرة الصادقة هي تلك التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة''
    يقولويليام جيمس ''إن كل ما يؤدي بنا إلى النجاح فهو حقيقي وإن كل ما يعطينا أكبر قسط منالراحة وما هو صالح لأفكارنا ومفيد لنا بأي حال من الأحوال فهو حقيقي''

    ويقول ويليام جيمس : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ." وفي المذهب التجريبي يقول جون لوك: " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ."

    في الوجودية:
    يقولسقراط ''اعرف نفسك بنفسك''
    يقولسارتر ''أنا أفكر إذن أنا كنت موجود ''
    يقولسارترأيضا ''سأكون عندما لا أكون ''
    يقولمونتاني ''لا أحد يعرف هل أنت جبان أو طاغية إلا أنت فالآخرون لا يرونك أبدا ''
    يقولليتش ''إذا أردت أن تعيش دوما سعيدا عش دوما في خطر ''
    يقولكيركيغار ''محكوم على الإنسان أن يكون حرا ''
    يقولكيريغار '' إن الإختبار يجر إلى الخطيئة وإلى المخاطرة والمخاطرة بطبعها تؤدي إلى القلق واليأس ''
    يقولبروتاغوراس"إن الإنسان معيار كل شيء"
    يقولكيركيغار''إن النتائج التي تنتهي إليها المحنة هي وحدها الخليقة بالإيمان هي وحدها المقنعة''
    يقولسارتر ''لا يوجد غيري فأنا وحدي أقرر الخير وأخترع الشر''
    في العقلانية:
    يعرف جميل صليبا العقل ''هو قوة فطرية في النفس تحمل مجموع المبادئ القبلية المنظمة للمعرفة''
    يقول ديكارت''العقل أحسن الأشياء توزيعا بين الناس'' ديكارت : إن أعدل شيئا قسمة بين الناس هو العقل
    يقولديكارت ''كل ما تلقيته حتى الآن هو أن أصدق الأشياء قد تعلمتها عن طريقالحواس إلا أنني لما اختبرتها وجدتها تخدعنا وإنه لمن الحذر أن لا نطمئنإلى من خدعونا ولو مرة واحدة''
    يرى افلاطون ''أن العقل هو الضامن الوحيد الضروري لإدراك الفكر''
    يقول سقراط ''العقل هو الذي يجعل الوجود وجودا واضحا ومدركا بدون شكوك''
    الكندي - فيلسوف عربي - : العقل جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .
    دافيد هيوم : لا شيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق أنطباعات مقابلة له
    في المنهج التجريبي والحسي
    يقول جون لوك ''ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا''
    يقول كلود برنارد '' التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنا''
    جون ستيوارت مل : يولد العقل كصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ماتشاء
    في المنطق والإستقراء والفرض و لإشكالية1/المشكلة الثانية
    آرسطو : المنطق آلة تحصيل العلوم
    إبن سينا : القياس هو قول مؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرها إضطرارا * القول : هنا قضية
    ليبنتز : فيلسوف ورياضي المانى : إن مبادىء الغقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأعصاب لظاهرة المشى
    غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيل حاصل - أي عقيم -
    الغزالى - بعد مراجعة بعض آرائه - : من لم يتمنطق لن يوثق
    يقولابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائج تتنافى مع الواقع لأنالصدق في الإستدلال الإستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات وليس معالواقع وكل قول بالتطابق مع الواقع بعد تعسف''
    يقول كلود برنارد''الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي''
    يعرف جميل صليبا الإستقراء على أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي
    يقول دافيد هيوم عن السببية والأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة''
    كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة''
    يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا''
    يقول ماجندي لتلميذه كلود برنارد''أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر''
    يقول ديوال''إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهم بالخيط ''
    يقول بوانكاري''فكما أن كومة الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما''
    جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هو الحكم على الامر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئي
    كلود برنارد: الحادث يوحي بالفكرة، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة/هذا القول يلخص خطوات المنهج التجريبيغاليلي : الطبيعة كتبت قوانينها بلغة رياضية
    في المنهج النقدي:
    العقلي كالعنكبوت التي تنسج بيتها من نفسهاوالتجريبي كالنحلة
    يقول كانط ''إن الإدراكات الحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانين الفكر هي قوانين الأشياء''
    يقول هيجل ''إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وما هو واقعي فهو عقلي''
    ـ الإحساسات والأفكار خدم لنا لا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليها
    ـ العقل يحول الإحساسات المادية إلى أفكار
    ـ يرى كانط أن القانون سلطة مطلقة
    السؤال والمشكلة والاشكالية
    يرى كارل ياسبيرس : أن الأهم في الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الى سؤال من جديد ...
    كارل ياسبيرس: يدفعنى الاندهاش الى المعرفة ، فيشعرنى بجهلى
    يقول جون ديوي : ان التفكير لا ينشا الا اذا وجدت مشكلة ....
    رتراند راسل : ان الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرف والتقاليد
    يقول هيدجر "الحقيقة هي الحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسان والعالم"
    جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مقولات الفلاسفة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  اقوال الفلاسفة مفيدة جداا

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
    انتقل الى: