تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
تبلبالة للتربية و الثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
belabbacihocine
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
shoushou92
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
hamza zekraoui
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
زكراوي سفيان
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
zekraoui wahbi
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
أشراف أمتي حملة القرآن
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
hydraulique51
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
chifaà zekraoui
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 
hayda béchar
مدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Emptyمدكرات الرابعة متوسط Empty 

 

 مدكرات الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زياني
عضو
عضو
زياني


عدد المساهمات : 3
نقاط : 5088
تاريخ التسجيل : 26/12/2010

مدكرات الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: مدكرات الرابعة متوسط   مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 4:30 pm




1- .

2- الإظهار التجريبي للتأثير النوعي للأنزيم.

3- إحصاء نواتج الهضم انطلاقا من تحليل وثيقة.

4- إنجاز رسم وظيفي يترجم مسار ومصير الغذاء في الأنبوب الهضمي.



· الوسائل المقترحة:

شفافيات– الكتاب المدرسي- صور - وثائق- خبز – مسحوق النشاء – موقد – ماء – أنابيب

اختبار – دورق – كواشف كيميائية.


سيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر ٍ الحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


- إن نشاط العضوية لا يتوقف ما دامت حية . لذا فهي بحاجة على إمداد مستمر بالمواد الضرورية لذلك.
- والمصدر الرئيسي لهذه المواد هي الأغذية المستهلكة لكنها لا تستعمل مباشرة من طرف العضوية إلا بعد أن تحول إلى مغذيات بسيوزارة التربية الوطنية



المجال المفاهيمــي: التغذية عند الإنسان المذكرة رقم: 01

الكفاءة المرحليــــة: يقترح وفق مقترح علمي حلولا لمشكل اختلال الوظائف الأيضية بتجنيد المعارف المستـــــوى: الرابعة/ م

المتعلقة بتحولات ودور الأغذية ي العضوية المــــــــــدة : 06 / سا

الوحدة المفاهيمــية: تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي نوع الحصة:عملي+ نظري

الكفاءة القاعديــــــة: يتعرف على مختلف التحولات التي تطرأ على الأغذية في الأنبوب

الهضمي

الحصة التعلميـــــة: أنماط تحويل الأغذية + مفهوم الأنزيم ودوره + مسار الغذاء ومصيره في الأنبوب الهضمي. (03ح).



· مستوى التناول: تحول الغذاء في الأنبوب الهضمي.

· النشاطات المقترحة:

5- وصف التغيرات التي تطرأ على قطعة خبز أثناء مضغها لمدة طويلة.

إنجاز تجربة الهضم الاصطناعي للنشاء بفعل اللعاب طة .

- كيف وأين تتم عملية التحويل هذه؟

- ح/ رقم1. أنماط تحويل الأغذية.



  • تنظيم الجهاز الهضمي.


- المشكل: كيف تنتظم أعضاء الجهاز الهضمي عند الإنسان؟

- التبرير: نتعرف على ذلك من خلال تحليل رسم تخطيطي يوضح تنظيم أعضاء الجهاز الهضمي.

- الاستنتاج:

ينقسم الجهاز الهضمي عند الإنسان إلى قسمين:

1- الأنبوب الهضمي Appareil digestif : هو أنبوب طويل يبدأ بالتجويف الفمي ثم يليه المرئ وطوله 30سم فالمعدة وهي جيب عضلي بشكل حرف(ل) تتصل بها الأمعاء الدقيقة والتي يتراوح طولها من 7إلى8 أمتار. ويليه المعي الغليظ ويقسم إلى قلون صاعد ومستعرض ونازل.وينتهي بفتحة الشرج خارج الجسم.

2- الغدد الملحقة(الهاضمة) Glandes digestives: هي أعضاء تقوم بإفراز عصارات هاضمة في تجويف الأنبوب الهضمي وهي: 1- 3ازواج من الغدد اللعابية في التجويف الفموي

2- البنكرياس – 3- والكبد في تجويف المعي الدقيق.



· هضم النشاء.

- المشكل: ما هي نتائج هضم النشاء في الفم؟

- الفرضية: هي عبارة عن سكريات بسيطة(مالتوز).



- التبرير: نكتشف ذلك من خلال تحليل نتائج التجار بالتالية:

- التجربة رقم1:

نمضغ قطعة خبز بشكل جيد ثم نقوم بصف مظهرها وتحديد طعمها ومحتواها الكيميائي.

- النتائج:

تقطع بالسنان وتسحق وتطحن بالأضراس تبلل وتلين باللعاب وتصبح محلول ذو طعم حلو.

- الاستنتاج:

يتم هضم الخبز آليا بالأسنان وكيميائيا باللعاب. حيث يتم تحويل المادة السكرية (النشاء) الموجود ة في الخبز إلى مادة بسطة هي سكر الشعير(مالتوز) الذي نتلون بالأحمر القرميدي مع محلول فهلنك(أ+ب) أزرق اللون بالتسخين.

- التجربة رقم2: هضم النشاء خارج الفم.

نحضر التركيب التجريبي التالي:

- نأخذ 3 أنابيب اختبار ونضع في كل واحد ما يلي على التوالي:

- الأول:حوالي 18ملل من الماء مع1مل من اللعاب.

- الثاني: 18 ما من محلول مطبوخ النشاء مع 1مل من اللعاب.

- الثالث: 18مل من مطبوخ النشاء فقط.

بعد مرور عدة دقائق من بداية التجربة نقوم بالتجارب التالية:

1- محتوى الأنبوب(1) + ماء اليود........... تفاعل سلبي.

2- " " + محلول فهلنك + حرارة ...... تفاعل سلبي

3- " " (2) + ماء اليود ........... تفاعل سلبي.

4- " " + محلول فهلنك + حرارة..... اسب أحمر

5- " " (3) + ماء اليود........ لون أزرق بنفسجي مسود

6- " " + محلول فهلنك + حرارة .....تفاعل سلبي.

- نتائج التجارب.

- لا يوجد النشاء ولا السكر البسيط في الأنبوب الأول.

- يوجد سكر الشعير في الأنبوب الثاني.

- وجود سكر النشاء في الأنبوب الثالث.

- الاستنتاج:

يقوم اللعاب على مستوى الفم بتجزئة النشاء إلى جزيئات صغيرة هي جزيئات سكر الشعير Maltose نتدخل خميرة(أنزيم) اللعابين(البيتيالين).

- إذن الهضم هو عملية تبسيط جزيئات الغذاء الكبيرة (الضخمة) وتحويلها إلى جزيئات أصغر بتأثير الخمائر(الأنزيمات)



- ح/ قم2. مفهوم الأنزيم ودوره.



· الأنزيمات وتأثيرها النوعي على الغذاء.

1- مفهوم الأنزيم(enzyme):

يسمى الخميرة(Ferments) وهي مادة بروتينية ذات تركيب خاص لها القدرة على التفاعل مع المواد الغذائية فتفككها وتغير من تركيبها كما تعمل بهذا على الإسراع لسير التفاعلات الكيميائية لهضم الأغذية وتعتبر بذلك المحركات الحقيقية لجميع العمليات الحيوية.

2- التأثير النوعي للأنزيمات.

- المشكل:ما معنى التأثير النوعي للأنزيم؟

- الفرضية: كل مادة غذائية لها نوع خاص من الأنزيمات يؤثر فيها.

- التبرير: نكتشف ذلك من خلال تحليل نتائج التجارب التالية:

- التجربة:

نأخذ أنبوبتي اختبار ونضع في (1) مطبوخ النشاء مع قليل من اللعاب وفي (2) بياض البيض المتخثر بالحرارة مع قليل من اللعاب ضمن حمام مائي(370).

- بعد نصف ساعة نجري التحليل الكيميائي التالي:

1- محتوى الأنبوب(1) + ماء اليود................ تفاعل سلبي.

2- محتوى الأنبوب (2) + حمض الآزوت........تلون المحلول بالأصفر.

- الاستنتاج:

يقوم اللعاب بتفكيك النشاء فقط ولا يؤثر في البروتين

إذن يتميز الأنزيم بالخصوصية أي كل نوع من الأنزيمات يؤثر على نوع واحد فقط من الأغذية وعلى ومن هنا كان عمل الأنزيم نوعي مثل:

1- اللعاب.... النشاء 2- البروتياز..... البرتين 3- الليباز.....الدسم.

ح / رقم 3. مسار الغذاء ومصيره في الأنبوب الهضمي.

· نواتج هضم الأغذية.

تتعرض معظم الأجزاء الضخمة للغذاء أثناء انتقالها في الأنبوب الهضمي لتأثير الأنزيمات فتحولها إلى مغذيات بسيطة تصبح على شكل سائل أبيض في تجويف المعي الدقيق يدعى الكيلوس. نوجز هذه النواتج ضمن الجدول التالي:


<TABLE class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN: auto 6.75pt; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-table-layout-alt: fixed; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext; mso-table-overlap: never; mso-yfti-tbllook: 480; mso-table-lspace: 9.0pt; mso-table-rspace: 9.0pt; mso-table-anchor-vertical: paragraph; mso-table-anchor-horizontal: column; mso-table-left: right; mso-table-top: .05pt" cellSpacing=0 cellPadding=0 align=right border=1>

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 59.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=79>
اسم العصارة
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 42.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=57>
مصدرها
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 76.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=102>
الخمائر
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 3cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=113>
المواد المؤثرة فيها
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 70.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=95>
المواد الناتجة
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; BACKGROUND: #ffff99; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 3cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=113 colSpan=5>
في الفم
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 59.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" width=79>
اللعاب
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 42.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=57>
غ/ اللعابية
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 76.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=102>
1- اللعابين (البيتيالين)
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 3cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=113>
النشاء المطبوخ
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 70.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=95>
سكر الشعير
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; BACKGROUND: #ffff99; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 3cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" width=113 colSpan=5>
في المعدة
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 4">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 59.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" width=79>
المعدية
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 42.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=57>
جدار المدة الداخلي
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 76.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=102>
- الببسين

- الأنفحة
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 3cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=113>
- بروتينات

- الحليب
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 70.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=95>
- ضمونات (ببتونات)
- جبن+ مصل
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 5">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; BACKGROUND: #ffff99; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 3cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" width=113 colSpan=5>
في المعي الدقيق
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 6">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 59.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" width=79>
البنكرياسية
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 42.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=57>
البنكرياس (المعثكلة)
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 76.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=102>
- أميلاز
- مالتاز
- صابوناز

-تربسين
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 3cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=113>
- نشاء نيء
- مالتوز
- الدسم

- بروتينات
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 70.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=95>
- سكر شعير
- سكر عنب
- حلوين + حموض دسمة
- حموض آمينية
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 7; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 59.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" width=79>
المعوية
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 42.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=57>
جدار المعي الدقيقة
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 76.55pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=102>
- مالتاز
- لاكتاز
- سكاراز
- صابوناز

- إيربسين
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 3cm; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=113>
- مالتوز
- لاكتوز
- سكاروز
- الدسم

- بروتيدات
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 70.95pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" width=95>
- سكر عنب
- سكر عنب
- سكر عنب
- حلوين + حموض دسمة
- أحماض آمينية
</TD></TR></TABLE>




- ملاحظات:

1- بالإضافة إل المواد المسجلة ضمن الجدول فإن هناك مواد غذائية أخرى قاومت الخمائر مثل السيليلوز (الألياف) تكون خارج الجسم كفضلات لكن 60% منها يتم تحليلها ببكتيريا الحالة للسيليلوز.

2- اما الماء والأملاح المعدنية والفيتامينات فهي عناصر بسيطة لا تهضم قابلة للإمتصاص.

3- مدة بقاء الغذاء في مستويات الأنبوب الهضمي:

1- في الفم من 3إلى 30ثانية حوالي 80مل لعاب في كل وجبة

2- في المعدة من 5إلى 6ساعات حوالي750مل في كل وجبة.

3- المعي الدقيق من 18 إلى 24ساعة حوالي 500مل في كل وجبة.



- الرسم:

1- رسم الجهاز الهضمي للإنسان.

2- رسم الوثيقة 4 من الكتاب.



- التقويم:

حل التمرينات 1+2+3+4 من الكتاب ص








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
belabbacihocine
الادارة
الادارة
belabbacihocine


ذكر عدد المساهمات : 279
نقاط : 5803
تاريخ الميلاد : 07/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 33

مدكرات الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات الرابعة متوسط   مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 1:40 pm

شكرا جزيلاعلى هده المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwessal.alafdal.net
ALGERIA
عضو
عضو



انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 4700
تاريخ الميلاد : 29/11/1996
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 27

مدكرات الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرات الرابعة متوسط   مدكرات الرابعة متوسط Icon_minitimeالثلاثاء يناير 10, 2012 5:29 pm

شكرااااااااااااااا مدكرات الرابعة متوسط 863913 مدكرات الرابعة متوسط 316716
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدكرات الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول الكتاب المدرسي الرابعة متوسط
» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
» مدكرات السنوات الابتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم المتوسط :: قسم السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: