تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
تبلبالة للتربية و الثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
belabbacihocine
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
shoushou92
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
hamza zekraoui
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
زكراوي سفيان
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
zekraoui wahbi
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
أشراف أمتي حملة القرآن
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
hydraulique51
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
chifaà zekraoui
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 
hayda béchar
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح EmptyM001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty 

 

 M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكراوي سفيان
نائب المراقب
زكراوي سفيان

ذكر عدد المساهمات : 110
نقاط : 3928
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty
مُساهمةموضوع: M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح   M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالثلاثاء يناير 11, 2011 9:45 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
نموذج بكالوريا التعليم الثانوي
شعبة: أداب وفلسفة المدة 4 ساعات
النص:

النص :

1ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10- بني وطني من أنا في الوجــود و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلو لاكم لم أكن بخطيــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع
إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)


الأسئلة:
- البناء الفكري
1- لخص الأبيات الخمسة الأولى.
2- ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
3- وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
4- حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
5- كرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.

- البناء اللغوي
1- علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
2- عين دلالة (لولا) في البيت الـثالث عشر(13).
3- وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
4- في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
1/2
5- قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذكاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي ماضي. ماذا تستنتج؟

- التقويم النقدي:
1- قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185)
2- قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.

الوضعية الإدماجية:

أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُكتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي
ماضي، معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: الأحرف المشبهة
بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه، التضمين.

الوضعية الإدماجية الثانية:
قال توفيق الحكيم:" مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا... فهو ابن
بيئته و جيله و عصره... فلا بد أن ينتج أدبا، أي شيئا يعكس الحياة في كل
بيئة و عصر."
اُكتب فقرة تتحدث فيها عن الظاهرة الأدبية التي أشار إليها الكاتب مستدلا بنماذج درستها.













2/2
شعبة : آداب/فلسفة المدة : 4 ساعات

الإجابة النموذجية.
محاور الإجابة عناصر الإجابة علامة مجزأة المجموع
البناء الفكري 1- تلخيص مضمون النص:
يراعي المترشح تقنيات التلخيص مثل:
- حجم التلخيص.
- الدلالة على المضمون.
- سلامة اللغة 0.5
1,00
0.5 02
2- مصدر إلهام الشاعر هم أبناء وطنه كما ورد في البيت 13
فلولاكم لم أكن بخطيب
و لا الشاعر الساحر المبدع 0,50

0,50 1,00
3- النزعة التأملية للشاعر من خلال مثالين: تظهر النزعة التأملية بجلاء من خلال الأبيات 1،2،3و4
يكتفي المترشح بمثالين فقط. 0.5
0.5 1
4- تنتمي القصيدة إلى الشعر - التأملي الذي يمعن التفكير في مظاهر الكون، و شؤون الحياة، بحثا عن الحقيقة و أسرار الوجود.
- نمط القصيدة سردي (يذكر المترشح بعض خصائص النمط السردي من خلال النص) 1


1
2,00
5- مصدر المظاهر التي شبه الشاعر بها نفسه - الطبيعة.
- باعتبار الشاعر رومنسيا يستمد أدوات فنه من خلال الطبيعة 0.5
0.5 1
البناء اللغوي 1- يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص على: - طغيان الذاتية.
- الخصائص التي تمثل الرومنسية 0.5
0.5 1
2- دلالة "لولا" في البيت 13. - حرف امتناع لوجود 0.5 0.5
3- معاني "ما" في البيتين 1 و 9 - في البيت 1 : اسم استفهام
- في صدر البيت 9 : اسم موصول
- في عجز البيت 9: أداة نفي تعمل عمل ليس 0.25
0.25
0.5 1
4- سيمشي عليها السكون. - استعارة مكنية
- شرحها
- بيان قيمتها 0,50
0,50
0.50 1,50



1/3
البناء اللغوي 5- بلادن على أه بتفج ر
││○│ ││○│○ ││○│○ │
فعولن فعولن فعولن ف 0.25 1
صرنا أقلل ذكاءن
│○│○ ││○│ ││○│○
عولن فعول فعولن 0.25
استنتاج: - تفعيلات بحر المتقارب في قصيدة أبي ماضي جاءت متواترة كاملة.
- و في قصيدة محمود درويش جاءت التفعيلة الثالثة غير تامة و تكملتها في السطر الموالي. 0.25


0.25

التقويم النقدي نظير المعاني لنص أبي ماضي على الترتيب: - و يا نفس بالخلد لا تطمعي.
- تولى الشباب و لم يرجع
- تسمى هذه الظاهرة الأدبية(التناص) 0.5
0.5
1 2
الوضعية الادماجية الأولى - كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
- اعتماد النمط الحجاجي.
- استعمال الحقل الدلالي المناسب للموضوع.
- توظيف الموارد اللغوية المكتسبة المتمثلة في : الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه ، التضمين.
- حسن الاستعانة بأفكار النص المقترح ، و تعزيز المنتوج بأمثلة و
شواهد تحقق الإقناع المتوخى عند المخاطب. أنظر شبكة التقويم المرفقة
الوضعية الادماجية الثانية - كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
- شرح الظاهرة الأدبية
- دعم الظاهرة بنماذج مدروسة










2/3
شبكة تقويم الوضعية الإدماجية
الوضعية الادماجية الأولى
المعايير المؤشرات العلامة الجزئية المجموع
الملاءمة مع الوضعية - استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لنمط الكتابة
- استعمال رصيد معجمي مناسب. 0,50
0,50
0,50 1,50
سلامة اللغة - بناء الجمل بناء سليما
- حسن توظيف القواعد
- احترام علامات الوقف 1
0.5
0.5
2
سلامة الرسم - مراعاة قواعد الكتابة
- الكتابة الصحيحة لما هو متصل بالإملاء 0.5
0.5 1
مصداقية التعبير
و جمالية العرض - ثراء الأفكار
- التعليل للرأي
- التنظيم و حسن العرض. 0,50
0.5
0.5 1,50
المجموع 06



المعايير المؤشرات العلامة الجزئية المجموع
الملاءمة مع الوضعية - استجابة المنتوج للتعليمة
- استجابة المنتوج لتقنية الشرح
- استعمال رصيد معجمي مناسب 0,50
0,50
0,50 1,50
سلامة اللغة - بناء الجمل بناء سليما
- احترام علامات الوقف 1
1 2
سلامة الرسم - مراعاة قواعد الكتابة
- مراعاة قواعد الإملاء 0.5
0.5 1
مصداقية التعبير
و جمالية العرض - ثراء الأفكار
- التعليل للرأي
- التنظيم و حسن العرض. 0,50
0.5
0.5 1,50
المجموع 06





3/3
توجيهات عامة
شعبة آداب/فلسفة.
I- يخضع موضوع الامتحان لمقررات منهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي، و هو يشمل جزأين اثنين يراعى فيهما:
- تغطية المنهاج.
- توازن الأسئلة.
- تدرجها في الصعوبة.
أولا: الجزء الأول:
1- منطلقه سند شعري أو نثري.
أ‌- السند الشعري تتراوح أبياته الشعرية ما بين 12 و 14 بيتا و تتراوح أسطره مابين 15 و 20 سطرا في شعر التفعيلة.
ب‌- السند النثري يتراوح عدد سطوره ما بين 14 و 16 سطرا
يراعى في هذا الجزء الأول :
- الموضوع المقرر في المنهاج
- الأنماط التعبيرية المقررة .
- العصر الأدبي.
2- مطالبه:
المترشح مطالب بدراسته من حيث :
- البناء الفكري و يتضمن اكتشاف أهم معطيات النص و مناقشتها.
- البناء اللغوي و يشمل الظواهر البارزة في النحو، الصرف ،البلاغة و العروض.
- التقويم النقدي و هو عبارة عن إصدار أحكام نقدية ذات صلة بالظواهر الفكرية و اللغوية في النص مع التمثيل و التعليل.
ثانيا: الجزء الثاني:
و يكون على الخيار بين وضعيتين إدماجيتين كالآتي:
-الوضعية الأولى: و تكون ذات دلالة بالنسبة للمتعلم و ذات صلة بالأنماط التعبيرية المقررة.
- الوضعية الثانية: ذات طبيعة فكرية أو نقدية، مصدرها نصوص المطالعة الموجهة أو نصوص تواصلية.
ملاحظة: هذا نموذج معد للاستئناس به، و النسج على منواله في انتظار صدور السند القانوني الرسمي المنظم للعملية.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
belabbacihocine
الادارة
الادارة
belabbacihocine

ذكر عدد المساهمات : 279
نقاط : 4317
تاريخ الميلاد : 07/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 29

M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Empty
مُساهمةموضوع: رد: M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح   M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح Icon_minitimeالأربعاء يناير 12, 2011 7:26 pm

شكرا سفيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwessal.alafdal.net
 
M001 نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها لشعبة اداب وفلسفة مصحح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: