تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
الأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
السبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
السبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
الثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
الخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
الأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
الأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
 
belabbacihocine
 
shoushou92
 
hamza zekraoui
 
زكراوي سفيان
 
zekraoui wahbi
 
أشراف أمتي حملة القرآن
 
hydraulique51
 
chifaà zekraoui
 
hayda béchar
 

شاطر | 
 

 التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات في الاتصال العصبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza zekraoui
نائب المراقب
avatar

ذكر عدد المساهمات : 137
نقاط : 2773
تاريخ الميلاد : 02/07/1991
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات في الاتصال العصبي   الأحد يناير 30, 2011 11:39 pm

المذكرة التربوية 9
الأستاذ: بورحلة مسعود ثانوية مصعب بن عمير الفئة المستهدفة . 3 ع ت
الكفاءة القاعدية (1) : ـ يقدم ـ بناء على أسس علمية ـ إرشادات لمشكل اختلال وظيفي عضوي , بتجنيد المعارف المتعلقة بالاتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة .
المجال التعلمي (1): التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات
في الاتصال العصبي
الوحدة التعلمية (5) دور البروتينات في الاتصال العصبي الحصة التعليمية: - آليات النقل المشبكي
الأدوات: - شفافيات، وثائق(حسب الوفرة)، جهاز الإسقاط، الحاسوب، السبورة، الكتاب المدرسي.

- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- استقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.

- المعارف المبنية: : تنتقل الرسالة العصبية على مستوى المشابك الكيميائية بفضل المبلغات الكيميائية إثر تنبيه فعال
للغشاء القبل مشبكي .
- وضعية الانطلاق: - يتحكم في عمل القنوات المرتبطة بالفولطية تغير كمون الغشائي .
- يتحكم في عمل القنوات المرتبطة بالكيمياء المبلغ الكيمائي .
- يعود كمون الراحة إلي التوزع المتباين للشوارد على جانبي الغشاء .
- تشفر الرسالة العصبية على مستوى الشق المشبكي بتركيز الأستيل كولين .
- طرح الإشكالية1:- كيف تنتقل السيالة العصبية في مستوى المشابك ؟
- التقصي1 : التذ كير بالمكتسبات :
بتمثيل تخطيطيا نقل المعلومة العصبية على مستوى المشابك الوثيقة1ص128 ودور المراكز العصبية في الإدماج العصبي انطلاقا من المعارف المكتسبة في السنوات الأولى والثانية (ثانوي) الوثيقة2ص129.
النتيجة1: - تؤمن المبلغات العصبية(وسائط عصبية) انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك وتتمثل في مواد كيميائية تحررها النهايات قبل مشبكية وتؤدي إلى تغير الكمون الغشائي للعصبون بعد مشبكي.
- تتحول الرسالة العصبية المُشفرة بتواتر كمونات العمل في الغشاء قبل مشبكي إلى رسالة مُشفرة بتركيز المُبلغ العصبي على مستوى المشبك.
-يؤمن النشاط الإدماجي للعصبون معالجة الرسائل العصبية التي تجتاز المراكز العصبي.

- طرح الإشكالية2:- كيف يتم النقل المشبكي بواسطة المبلغات العصبية ؟
- التقصي2* يستنتج انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية( تقنية (patch-clamp الوثيقة1ص130 بأن نبضات التيارات المسجلة مرتبطة بالتدفق الأيوني على جانبي غشاء العصبون بعد مشبكي الوثيقة3 و4 ص132 و 133 .
* يستنتج وجود مستقبلات بروتينية للأستيل كولين على غشاء العصبون بعد مشبكي والتي تراقب تدفق شوا رد الصوديوم(Na+ ) الداخلة. انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية تتمثل في:
° حقن α بنغاروتوكسين في الشق المشبكي الوثيقة6ص134.
° الفلورة المناعية الوثيقة7ص135.
يمثل برسم تخطيطي بعد تحليل صور تركيبية ثلاثية الأبعاد ميزة المستقبلات الغشائية للأستيل كولين كقنوات أيونية
( الإينوفور)،في حالة المنعكس العضلي الوثيقة11ص137.
*يبحث عن الآليات الأيونية المسؤولة عن زوال استقطاب الغشاء بعد المشبكي اثر تنبيه الغشاء قبل مشبكي وكذلك المسؤولة عن الاستقطاب قبل التنبيه.
- النتيجة2 :- إن كمون العمل المتولد عن تنبيه فعال للعصبون ما هو إلا نتيجة للتغيرات السريعة للنفاذية الغشائية مسببة تدفق أيوني على جانبي غشاء العصبون.
- يمتلك الغشاء بعد مشبكي مستقبلات من طبيعة بروتينية للأستيل كولين، تراقب تدفق شوا رد الصوديوم Na+ الداخلة.

- طرح الإشكالية3:- ما هو مصدر كمون الراحة و ما آلية ثباته ؟
- التقصي3: *يستنتج مصدر الكمون الغشائي انطلاقا من تحليل:
° جداول توضح التركيب الأيوني لشوارد ( Na+ ، K+ ) للوسطين الخارج والداخل خلوي الوثيقة2ص139
° منحنيات ناقلية Na+ و K+ عبر غشاء العصبون الوثيقة3ص140.
* يترجم المعارف المبنية على شكل رسم تخطيطي وظيفي الوثيقة4 و 5ص141.
- النتيجة3 : - يكون غشاء العصبون أثناء الراحة مستقطبا إنه كمون الراحة.
- ينتج الكمون الغشائي للعصبون أثناء الراحة عن:
▪ ثبات التوزع غير المتســـــاوي لـ Na+/K+ بين الوسط الداخلي للخلية والوسط الخارجي.
▪ ناقلية شوارد البوتاسيوم K+ أكبر من ناقلية شوارد الصوديوم Na+ كون عدد قنوات K+ المفتوحة في وحدة المساحة تكون أكبرمن عدد قنوات Na+.
- تؤمن مضخات Na+/ K+ ثبات الكمون الغشائي خلال الراحة (-70mv) المستهلكة للطاقة بطرد Na+ نحو الخارج عكس تدرج التركيز والتي تميل إلى الدخول بالانتشار،وإدخال شوارد البوتاسيوم K+ التى تميل إلى الخروج كذلك بالإنتشار. تُسـتمد الطاقــة الضرورية لنقل الشوارد عكس تدرج تركيزها من إماهة الـ ATP.

- طرح الإشكالية4:- كيف يفسر كمون العمل قبل مشبكي و بعد مشبكي ؟
- التقصي4: *يحلل منحنيات تمثل تغيرات الكمون الغشائي وتغيرات ناقلية Na+ وK+ نتيجة تنبيه العصبون قبل مشبكي الوثيقة2ص143 .
* يترجم المعارف المبنية في حالة النقل المشبكي على شكل رسم تخطيطي وظيفي يبرز عمل القنوات النوعية المرتبطة بالكيمياء بعد تثبت المبلغ العصبي على مستقبل الغشاء بعد المشبكي الوثيقة6ص145 .
* يستنتج انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية أن وقف إشارة التنبيه ناتج عن اماهة انزيمية المبلغ العصبي (الأستيل كولين) الوثيقة7ص145 .
- النتيجة4 - تتمثل تغيرات الكمون الغشائي الناتج عن التنبيه في:
▪ زوال استقطاب سريع للغشاء مرتبط بتدفق داخلي لـNa+ نتيجة انفتاح قنوات Na+ المرتبطة بالفولطية.
▪ عودة الاستقطاب ناتجة عن تدفق خارجي لـ K+ نتيجة انفتاح قنوات K+ المرتبطة بالفولطية.
- تؤمن مضخة Na+ /K+ المستهلكة للطاقة (ATP) عودة التراكيز الأيونية للحالة الأصلية.
- انفتاح القنوات المرتبطة بالفولطية بمعنى توليد كمون عمل تتطلب عتبة زوال استقطاب.
- يعود زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي في مستوى المشبك إلى إنفتاح قنوات Na+ المرتبطة بالكيمياء نتيجة تثبت المبلغ العصبي (الأستيل كولين) على المستقبلات الخاصة به في الغشاء بعد مشبكي ( مستقبلات قنوية).
- تتوقف سعة زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي على عدد القنوات المستقبلة المفتوحة خلال زمن معين .
ـ يفقد المبلغ العصبي ( الأستيل كولين ) نشاطه ( فعاليته ) نتيجة الإماهة الإنزيمية .
- يسمح انغلاق قنوات Na+ المرتبطة بالكيمياء بالعودة إلى كمون الراحة .

- طرح الإشكالية4:- كيف تترجم الرسالة العصبية قبل مشبكية في مستوى الشق المشبكي ؟
- التقصي4: * يستنتج تغير شفرة الرسالة العصبية في مستوى الشق المشبكي انطلاقا من تحليل :
° منحنيات ممثلة لتغيرات كمية Ca2+ في الزر المشبكي بدلالة تواتر كمونات العمل في العصبون قبل مشبكي الوثيقة8ص146.
° صور مأخوذة بالمجهرالإلكتروني لللأزرار المشبكية وحويصلاتها الإطراحية،قبل وبعد تنبيه العصبون قبل مشبكيالوثيقة9ص147
°منحنيات تمثل تغيرات تركيز الأستيل كولين في الشق المشبكي بدلالة تواتر تنبيهات العصبون قبل مشبكي
* أن يُكمل الرسم المعبر عن النقل المشبكي بالاستعانة بالمعارف المبنية فيما يخص آلية تشفير الرسالة الكيميائية الوثيقةص162
- النتيجة4 ـ تؤدي الرسائل العصبية المُشفرة في مستوى المشبك بتغير تواتر كمونات العمل إلى تغير في كمية المبلغ العصبي الذي يتسبب في توليد رسائل عصبية بعد مشبكية مشفرة بتواتر كمونات العمل .
- يُحرر المبلغ العصبي في الشق المشبكي .
ـ يتسبب وصول كمون العمل في مستوى نهاية العصبون قبل مشبكي في انفتاح قنوات Ca2+ المرتبطة بالفولطية.
ـ يتسبب دخول Ca2+ في العنصر قبل مشبكي في تحرير المبلغ الأستيل كولين عن طريق الإطراح الخلوي .

- التقويم التحصيلي: الكتاب المدرسي تمرين 2 صفحة 167

المذكرة التربوية 10
الأستاذ: بورحلة مسعود ثانوية مصعب بن عمير الفئة المستهدفة . 3 ع ت
الكفاءة القاعدية (1) : ـ يقدم ـ بناء على أسس علمية ـ إرشادات لمشكل اختلال وظيفي عضوي , بتجنيد المعارف المتعلقة بالاتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة .
المجال التعلمي (1): التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات
في الاتصال العصبي
الوحدة التعلمية (5) دور البروتينات في الاتصال العصبي الحصة التعليمية: - آليات الإدماج العصبي
الأدوات: - شفافيات، وثائق(حسب الوفرة)، جهاز الإسقاط، الحاسوب، السبورة، الكتاب المدرسي.

- الأهداف المنهجية: - إسترجاع المعلومات.
- استقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- التمثيل التخطيطي.

- المعارف المبنية: : ان كمون الكمون العابر للغشاء في مستوى الجزء الإبتدائي للعصبون بعد مشبكي ،هو محصلة
مجموع كمونات بعد مشبكية في حالة بلوغ العتبة المولدة لكمون العمل.
- وضعية الانطلاق: - المشابك المنبهة تسبب زرال الإستقطاب .
- المشابك المثبطة تسبب فرط في الإستقطاب .
- إذا كانت كمونات قبل مشبكية مصدرها مجموعة من النهايات العصبية تدعى بالتجميع الفضائي
- إذا كانت كمونات قبل مشبكية مصدرها من نفس الليف قبل مشبكي تدعى بالتجميع الزمني

- طرح الإشكالية1:- كيف يدمج العصبون بعد مشبكي مختلف الكمونات التي ترد إليه ؟
- التقصي1 : التذ كير بالمكتسبات :* يستخرج وجود مشابك تنبيهية أو تثبيطية انطلاقا من تحليل صور بالمجهر الإلكتروني المحصل عليها بعد تنبيه عصبونات قبل مشبكية تتمفصل مع نفس العصبون المحرك الوثيقة1و 2ص148و 149.

* يستنتج انطلاقا من تحليل :
° صور بالمجهر الإلكتروني المحصل عليها بعد حقن GABA في الشق المشبكي .
° منحنيات تعبر عن تغيرات تدفق داخلي لـ Cl- عبر غشاء العصبون المحرك الوثيقة4ص150.
أن ميزة تثبيط بعض المشابك يرجع إلى فرط استقطاب غشاء العصبون المحرك نتيجة تدفق داخلي لـ Cl- و المُحدد بنمط من المبلغات العصبية (GABA ) ص163
النتيجة1: - يمكن أن يترجم تأثير المبلغ العصبي على الغشاء بعد مشبكي بـ :
▪ زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي الذي يتسبب في ظهور كمون بعد مشبكي تنبيهي (PPSE ) ـ مشبك تنبيهي .
▪ فرط في استقطاب الغشاء بعد مشبكي الذي يتسبب في ظهور كمون بعد مشبكي تثبيطي (PPSI) ـ مشبك تثبيطي .
- إن وجود مشابك تنبيهية أو تثبيطية مرتبط بانفتاح قنوات مختلفة على الغشاء بعد مشبكي :
▪ مستقبلات قنوية لـNa+ لها وظيفة تنبيهية .
▪ مستقبلات قنوية التي تُنشط بالـ GABA لها وظيفة تثبيطية :
- يسمح انفتاح هذه المستقبلات القنوية بدخول Cl- للخلية بعد مشبكية مُحدِثة فرطا في استقطاب الغشاء .

- طرح الإشكالية2:- ما هي آلية إدماج المعلومة العصبية ؟
- التقصي2* يستخرج آلية إدماج المعلومة العصبية على مستوى العصبون بعد مشبكي الوثيقة6ص151انطلاقا من تحليل صور بالمجهر الإلكتروني محصل عليها بعد تنبيه متزامن لـ :
° مشابك ذات ميزة تنبيهية (الوضعية الأولى) الوثيقة7ص152
° مشابك ذات ميزة تثبيطية (الوضعية الثانية) .
° مشابك ذات ميزة تنبيهية و تثبيطية (الوضعية الثالثة) الوثيقة8 و 9ص152.

* ينجز مخطط تحصيلي للمنعكس العضلي على المستوى الجزيئي و الشاردي الوثيقة10 و 11ص153 .
- النتيجة2 :-
- يُدمج العصبون بعد مشبكي مختلف الكمونات بعد مشبكية و ذلك بعملية تجميع قد يكون:
▪ إما تجميع فضائي ، إذا كانت كمونات قبل مشبكية مصدرها مجموعة من النهايات العصبية و التي تصل في الوقت نفسه لمشبك العصبون بعد مشبكي .
▪ إما تجميع زمني : إذا وصلت مجموعة من كمونات العمل المتقاربة من نفس الليف قبل مشبكي .
ـ نتحصل على زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي بمعنى تولد كمون عمل في العنصر بعد مشبكي إذا بلغ مجمل الكمونات التنبيهية و التثبيطية عتبة توليد كمون العمل و على عكس ذلك يبقى العصبون في حالة راحة.


- التقويم التحصيلي:



































المذكرة التربوية 11
الأستاذ: بورحلة مسعود ثانوية مصعب بن عمير الفئة المستهدفة . 3 ع ت
الكفاءة القاعدية (1) : ـ يقدم ـ بناء على أسس علمية ـ إرشادات لمشكل اختلال وظيفي عضوي , بتجنيد المعارف المتعلقة بالاتصال على مستوى الجزيئات الحاملة للمعلومة .
المجال التعلمي (1): التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات
في الاتصال العصبي
الوحدة التعلمية (5) دور البروتينات في الاتصال العصبي الحصة التعليمية: - تأثير المخدرات على مستوى
المشابك
الأدوات: - شفافيات، وثائق(حسب الوفرة)، جهاز الإسقاط، الحاسوب، السبورة، الكتاب المدرسي.

- الأهداف المنهجية: - إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- استقصاء المعلومات.
- التمثيل التخطيطي.

- المعارف المبنية: : تلعب المشابك دورا هاما في إيصال مختلف السيالات التي يشعر بها الفرد بتدخل مبلغات كيميائية
إلا أن عمل المشابك يمكن أن يختل بتأثير جزيئات كيميائية خارجية كالمخدرات.
- وضعية الانطلاق: - يعمل المورفين على إلغاء الإحساس بالألم .
- يوجد تكامل بنيوي بين المستقبل الغشائي للأنكيفالين و المورفين .

- طرح الإشكالية1:- كيف يدمج العصبون بعد مشبكي مختلف الكمونات التي ترد إليه ؟
- التقصي1 : * يستخرج التكامل البنيوي بين موقع تثبيت المستقبل على الغشاء بعد المشبكي و المادة المخدرة انطلاقا من تحليل:
° تسجيلات تمثل تردد موجات كمون العمل على مستوى عصبونات القرن الأمامي للنخاع الشوكي إثر تنبيه المنطقة الجلدية الموافقة في حالة:
-غياب المورفين الوثيقة2 و 3ص155 .
-إضافة المورفين الوثيقة2 و 3ص155 .
° صور تركيبية تمثل الشكل الفراغي لكل من جزيئة المورفين و جزيئة الأنكيفالين الوثيقة7ص157 .
النتيجة1: - يمكن للنقل المشبكي أن يختل بتدخل العديد من الجزيئات المستعملة بكثرة في الوقت الحالي إما لأغراض طبية أو في حالة الإدمان ، إنها المخدرات..

- التقويم التحصيلي:

بالإستعانة بهذه المعطيات و ضح في نص علمي خطر الإدمان على الجهاز العصبي









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hydraulique51
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 44
نقاط : 2479
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات في الاتصال العصبي   الإثنين يناير 31, 2011 4:26 pm

مشكور على المشاركة الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التخصص الوظيفي للبروتينات الهدف التعلمي : يظهر التخصص الوظيفي للبروتينات في الاتصال العصبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: