تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالسبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
belabbacihocine
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
shoushou92
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
hamza zekraoui
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
زكراوي سفيان
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
zekraoui wahbi
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
أشراف أمتي حملة القرآن
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
hydraulique51
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
chifaà zekraoui
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 
hayda béchar
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Emptyنمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty 

شاطر
 

 نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza zekraoui
نائب المراقب
hamza zekraoui

ذكر عدد المساهمات : 137
نقاط : 3500
تاريخ الميلاد : 02/07/1991
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
العمر : 27

نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي   نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي Icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 10:00 pm

السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]

قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]

التعليمة:
1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء

الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ]
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد


الإجابة النموذجية
الجزء الأول

الإجابة النقاط المجموع
1 - شرح الألفاظ :
* قوامين: أي قائمين بالعدل. 01
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم. 01
* شنآن : تعدي قوم 01
2 - العدل:
أ- أساس الملك. 01
ب- يحقق المساواة 01
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية 01
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة. 01
هـ- له قيمة إنسانية هامة. 01
3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها:
‌أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية. 02
‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره. 01
‌ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه. 02


















معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم 01.5
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد) 03.5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد ) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.25
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01

ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :

غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5

1 المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :

أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نمودج اختباري لسنة الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: