تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
الأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
السبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
السبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
الثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
الخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
الأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
الأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
 
belabbacihocine
 
shoushou92
 
hamza zekraoui
 
زكراوي سفيان
 
zekraoui wahbi
 
أشراف أمتي حملة القرآن
 
hydraulique51
 
chifaà zekraoui
 
hayda béchar
 

شاطر | 
 

 مقالة في درس انطباق الفكر مع نفسه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hydraulique51
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 44
نقاط : 2473
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مُساهمةموضوع: مقالة في درس انطباق الفكر مع نفسه   الجمعة يناير 28, 2011 2:35 pm

إن مراعاة قواعد المنطق الصوري تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ" كيف تبرر ذلك؟
طرح المشكلة:إن المنطق هو علم القواعد التي تجنبالانسان الخطأ في التفكير وترشده إلى الصواب والمنطق معروف قبل اليونان،ولكن قاده الواضع الأول أرسطو الذي بقواعده الممنهجة والمنظمة تنظيمامحكما.ولكن هناط انتقادات واعتراضات من قبل فلاسفة غربيين وفلاسفةإسلاميين وجهت للمنطق الارسطي إلى درجة الهدم والتقويض.ولهذا يمكننا طرحهذه التساؤلات:إلى أي حد يمكن لقواعد المنطق أن تقوم العقل البشري؟ أو:إلىأي مدى يمكن للمنطق الصوري أن يصحح الفكر ويصوبه؟

محاولة حل المشكلة:

1- عرض منطق الاطروحة:إن هناك فلاسفة ومفكرين وعماء أفذاذ حاولوا إعطاء نظرة حولمشروعية ونوعية المنطق الصوري أمثال واضع المنطق أرسطو الذي يعرفه "بأنهآلة العلم وصورته"أو هي" لبآلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ"،وأيضانجد الاسلام ابو حامد الغزالي الذي يقول"إن من لا يحيط بالمنطق فلا ثقةبعلومه أصلا". وهناك أيضا الفرابي" الذي أقر بضرورة المنطق وأهميته فيابعاد الانسان من الغلط والزلل شريطة التقيد بقواعده ولقد سماهالفرابي"علم الميزان"

.2.إبطال الأطروحة:لكن برغم ما قدمه الفلاسفة تجاهالمنطق إلا أن هناك من عارضه بشدة سواء من قبل فلاسفة غربيين أوإسلاميين.فهناك ديكارت وكانط وغوبلو ويوزنكيث الذين أكدوا على أن المنطقالأرسطي فارغ من محتواه،أي تحصيل حاصل جديد لا يعطي الجديد،بحيث المقدماتمتضمنة في التاريخ، وهناك جمهرة من الفقهاء والعلماء ممن عارض المنطق الارسطي معارضة فهناك"إبن صلاح الشهروردي" يقول:"فأبي بكر وفلان وفلانوصلوا لإلى غاية من اليقين ولم يكن أحد منهم يعرف المنطق" وفي قوله أيضا:" إن المنطق مدخل الفلسفة ومدخل الشر" وقوله:"من تمنطق فقد تزندق" وهناكأيضا شيخ الاسلام ابن تميمة الذي عارض المنطق الارسطي بانه عقيم دون جدوىفهو منطق خاص بالتربية اليونانية،فالقواعد الخاصة بالفكر الانساني كامنةفي هوى الانساني دون أن يؤسس لهذه القواعد لأنها موجودة، ولقد أعطى ابنتميمة منطقا جديدا وهو المنطق الاسلامي البديل للمنطق الارسطي.
.نقدأنصارالاطروحة:حقيقة إن المنطث بغمكانه أن يُقوم الفكر ويوجهه توجيهاصحيحا لا خطأ في ذلك،و لكن مع ذلك فمنطق أرسطو منطق تكراري عديم الجدوى لميعط الجديد،بل هو فارغ من محتواه نتيجة عدم مواكبته لروح العصر.حلالمشكلة:حقيقة إن المنطق الصوري الارسطي لم يعط الجديد وحتى وإن جعل الفكرصائبا دوما إلا أن هناك بدائل أخرى للمنطق تتجلى في المنطق الرمزي والمنطقالاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقالة في درس انطباق الفكر مع نفسه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: