تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
الأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
السبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
السبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
الثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
الخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
الأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
الأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
 
belabbacihocine
 
shoushou92
 
hamza zekraoui
 
زكراوي سفيان
 
zekraoui wahbi
 
أشراف أمتي حملة القرآن
 
hydraulique51
 
chifaà zekraoui
 
hayda béchar
 

شاطر | 
 

 مساهمة الجزائر في المبادلات التجارية :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza zekraoui
نائب المراقب
avatar

ذكر عدد المساهمات : 137
نقاط : 2827
تاريخ الميلاد : 02/07/1991
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: مساهمة الجزائر في المبادلات التجارية :   الجمعة يناير 14, 2011 1:48 pm

مساهمة الجزائر في المبادلات التجارية :
- أ – المساهمة التجارية الجزائرية مع دول المغرب العربي و الدول الإفريقية : ضعيفة جدا لا تتجاوز 2 % من إجمالي المبادلات التجارية لها ويعود هذا الضعف إلى :1- تفكك اقتصاديات هذه الدول 2 – التبعية للغرب ( الاتحاد الأوربي – و م أ ) 3 - طغيان الاعتبارات السياسية على الاقتصادية 4 - تشابه البنية الاقتصادية 5 – غلق الحدود – المغرب – و القيود الجمركية 6 – عدم وجود خطة مشتركة لتنمية الشاملة ومن أهم الدول الإفريقية التي تتعامل معها كوت ديفوار بنسبة 29% و جنوب إفريقيا بنسبة 12% ثم نيجيريا و الكاميرون
الصادرات : المحروقات ومشتقاتها و مواد نصف مصنعة و مواد غذائية يلاحظ انها موارد غير متجددة و ستنفذ في المستقبل القريب
الواردات : مواد نصف مصنعة تجهيزات تصنيع مواد استهلاكية
- ب - المساهمة الجزائرية مع أوربا : إن أزيد من 60 % من المبادلات الجزائرية تتم مع الدول الأوربية و خاصة دول الاتحاد الأوربي ويعود ذلك للعوامل التاريخية – الاستعمار- والقرب الجغرافي مما خفض تكاليف النقل ونظرا لاتفاقية الشراكة الموقعة مع الاتحاد سنة2002 و في مقدمة دول الاتحاد فرنسا و ايطاليا و ألمانيا و اسبانيا و التي تزودها الجزائر بحاجياتها من المحروقات ( بترول وغاز طبيعي ) و بعض المنتجات الفلاحية و تستورد منها المواد المصنعة و التجهيزات ووسائل النقل و المواد الغذائية والاستهلاكية ( الجدول رقم 1 - 2 )
- ج - المساهمة الجزائرية في بقية العالم : تعمل الجزائر في السنوات الأخيرة على تنويع أسواقها للخروج من التبعية لأوربا و تعتبر الو م أ اكبر شريك تجاري للجزائر إذ تحتكر 26% - 15800م د - من إجمالي صادرات الجزائر من المحروقات مقابل 9 % - 2300 م د - من واردات الجزائر خاصة من الحبوب إضافة إلى الصين كندا و تركيا و البرازيل بنسب تتراوح مابين 3 % --- 8 %
مكانة الاقتصاد الجزائري في العالم :
-- 1- الجزائر ثالث دولة في تصدير الغاز الطبيعي باحتياطي ضخم يقدر ب: 161.7 تريليون قدم مكعبة و طاقة إنتاج تقدر 152 مليا م م
-- 2 - تزود الدول الأوربية ب 10% من احتياجاتها من غ ط
-- 3 - احتلالها المرتبة 12 من بين الدول المصدرة للنفط – الاحتياطي : 12 مليار برميل الإنتاج 1.4 مليون برميل يوميا اى 1% ا ع
-- 4 - وهي ثالث أكثر بلد عربي استقطابا للاستثمارات الأمريكية
-- 5 - تحتر الجزائر 72 % من تجارة الوم أ مع الدول المغاربية





---------------- مصطلحات الوحدة الثالثة **** جغرافيا السنة الثالثة ------------------
الموارد الطبيعية : هي جميع الثروات السطحية والباطنية مثل المعادن والبترول والتربة والغابات التي تنمو وتتشكل بتأثير العوامل الطبيعية وبشكل تلقائي دون تدخل يد الإنسان والتي يمكن إن تتحول إلى ثروة فعلية بأي صورة من الصور إما على هيئة سلع أو خدمات أو غيرها.
الموارد الطبيعية المتجددة: هي التي تتجدد بصفة مستمرة ما لم يعترض الإنسان القوى التي تساعد على عملية نموها مثل الغابات والمراعى والمياه وغيرها و الطاقة الشمسية .
الموارد غير متجددة : وهي الموارد التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها وتتمثل في الموارد الطاقوية والمعدنية
التنمية : مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات الطبيعية و المادية والبشرية بهدف تحقيق التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية
التنمية المتوازنة:: السعي لإقامة هياكل إنتاج قادرة على الزيادة من مرد وديتها و إنتاجيتها بصفة متواصلة و لا يكون إلا بعضرنة تلك الهياكل و مواكبة التطورات التكنولوجية والتنظيمية في البلدان المتقدمة .
التنمية المتوازنة : هي التي تمسّ القطاعات الاقتصادية الثلاثة الصناعة و الزراعة و الخدمات تنمية تمسّ كل البلاد و مختلف الجهات و تستفيد منها كل الفئات الاجتماعية .
التنمية البشرية : استعمل المفهوم بداية من سنة 1990 وهو مفهوم مركـّب لدلالة على الأوضاع الصحّية و الغذائية و الثقافية و على مستوى الإنتاج و الاستهلاك لكل شعب .
التنمية الشاملة : هي التي تشمل التنمية الاقتصادية والبشرية و السياسية – التعددية والانتخابات النزيهة واحترام الحرّيات الأساسية وحقوق الإنسان - لذلك فإنّها التنمية الأمثل و التي تطمح لها كل الشعوب .
التنمية المستدامة : هي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية و البشرية المتاحة بشكل متوازن اقتصادياً واجتماعياً بما يضمن تلبية حاجيات الأجيال الحالية و الأجيال المقبلة بصورة مستمرة مع الحافظ على البيئة من التلوث و التخريب .
الخوصصة : سياسة نقل ملكية المنشآت العامة أو إدارتها من القطاع العام إلى القطاع الخاص و هي عملية تهدف إلى تقليص دور الحكومة و دعم القطاع الخاص في نشاط ما أو ملكية وسائل الإنتاج .
الشراكة : تعني‮ ‬قيام تعاون ‬بين أطراف لها أهداف مشتركة ‬ويؤسس هذا التعاون على اتفاقات تحدد أهداف الشراكة ومبادئها ومجالاتها‮ ‬وتحفظ لكل طرف مصالحه وتلبي‮ ‬احتياجاته‮ ضمن مبادئ المساواة والعدالة المبنية على الندية و يتعلق الأمر بمبادرة أوروبية موجهة نحو بلدان اورومتوسطية حققت تقدما واضحا على درب الإصلاحات وتشمل هذه المبادرة بلدان هي روسيا وأوكرانيا و مولدفيا الجزائر و تونس و المغرب و الأردن ....
الاورومتوسطية : مصطلح يقصد به التعاون بين دول ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية من خلال إعلان مؤتمر برشلونة نوفمبر 1995 الذي يهدف إلى إنشاء فضاء شراكة أور متوسطي يقوم إنشاء منطقة تبادل حرة و دعم التعاون المالي و الاجتماعي و الاقتصادي و العلمي و إجراء حوار سياسي بين الأطراف المعنية .
النيباد : هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا تأسست في جويلية 2002بمبادرة من رؤساء( الجزائر مصر السنغال جنوب إفريقيا .نيجيريا.)ويهدف إلى الإصلاح والتحديث والتطوير في إفريقيا من خلال تبادل الخبرات .
الثورة الخضراء : شعار سياسة زراعية انتهجتها الهند بداية من سنة 1966 تقوم على توزيع الأراضي على صغار الفلاحين والتوسع في استخدام البذور المنتقاة و الأسمدة والمبیدات و الاهتمام بالثروة المائية و الحيوانية لزيادة الإنتاجية و تحقيق الاكتفاء الغذائي و تطوير الأرياف تحقيق .
الإصلاح الزراعي : هو مجموعة الإجراءات التي تقوم بها السلطة قصد إلغاء أو تقليص احتكار الأرضي الزراعية بوضع حد أعلى للملكية الخاصة لا يجوز تخطيه و تنظيم العلاقة بين ملاك الأراضي ومستأجريها، وتدريب الفلاحين وإرشادهم وتنظيمهم في تعاونيات ودعمهم تقنيا وماديا ومساعدتهم في تسويق المنتجات الزراعية
البيئة الاستوائية :
المثلث الحيوي : منطقة تمتد على شكل مثلث في الجنوب الشرقي للبرازيل بين المدن التالية - ريو دي جانيرو و ساوباولو و برازيليا و تتميز بالكثافة السكانية العالية و تركز مختلف ألانشطة الاقتصادیة بها .
مثلث العطش : توصف به المنطقة الشمالية الشرقية من سواحل البرازيل و تتميز بظاهرة مناخية غريبة هي قلة تساقط الأمطار مقارنة بالمناطق المجاورة لها رغم أنها تقع ضمن منطقة يسودها مناخ مداري رطب .
حوض الأمازون : هضبة تمتد في شمال البرازيل على مساحة 3.5 م كلم 2 أي 41 %من مساحته من جبال الانديز غربا إلى المحيط الأطلسي شرقا يخترقها نهر الأمازون كأطول نهر في العالم 7025 كم وروافده تغطيها غابات كثيفة تعرف بغابات الأمازون .
غابة الأمازون : هي أكثر الغابات كثافة واتساعا ينمو بها أكثر من 45 ألف نوع من النباتات و 2500نوع من الأشجار الكبيرة تقع شمال البرازيل ويخترقها نهر الأمازون و لها أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة - رئة الأرض - .
الاحتكارات : هي ممارسات مخالفة لقانون السوق يقوم بها رجال الصناعة و البنوك و الشركات الكبرى قصد الانفراد بسوق سلعة أو خدمة
أو هي فعل يهدف إلى إحداث اختناقات في معدلات وفرة السلع وجودتها وأسعارها بغرض إلغاء المنافسة وإجبار المنافسين على إخلاء السوق .
البنية التحتية: جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك الحديدية والموانئ و المطارات و الجسور و شبكة الاتصالات والمدارس و المعاهد و الجامعات و المستشفيات .
المدیونیة : ھي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزاید حجم الدیون والعجز عن تسدیدھا في المدة الزمنیة المتفق علیھا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مساهمة الجزائر في المبادلات التجارية :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: