تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
الأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
السبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
السبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
الثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
الخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
الأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
الأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
 
belabbacihocine
 
shoushou92
 
hamza zekraoui
 
زكراوي سفيان
 
zekraoui wahbi
 
أشراف أمتي حملة القرآن
 
hydraulique51
 
chifaà zekraoui
 
hayda béchar
 

شاطر | 
 

  تاريخ تبلبالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza zekraoui
نائب المراقب
avatar

ذكر عدد المساهمات : 137
نقاط : 2826
تاريخ الميلاد : 02/07/1991
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: تاريخ تبلبالة   الثلاثاء يناير 11, 2011 9:47 pm

[img][/img]تبلبالة
صفحة المسودة (غير مراجعة)
تبلبالة


معلومات جغرافية
البلد الجزائر
ولاية بشار
دائرة تبلبالة
المساحة 63000 كلمتر مربع كم²
الموقع الجغرافي ؟
السكان
السكان 6000 نسمة (إحصاء 2001)
كثافة 0.111 نسمة/كم²
سياسة
رئيس البلدية زكراوي لحسن
من حزب
العهدة
معلومات أخرى
الرمز البريدي 08240

تعديل


تبلبالة (بالكورنجي: تساوربيتس) هي واحة ومركز بلدية بولاية بشار تقع بين العبادلة و تندوف في الجنوب الغربي للجزائر. تبلبالة هي المدينة الوحيدة في الجزائر التي لا يتحدث سكانها اللغة العربية أو الأمازيغية بل يتحدثون الكورنجي[1]. أسست دائرة تبلبالة سنة 1991 وتضم أغلب النصف الجنوبي من مساحة ولاية بشار.
صلتها الوحيدة بالعالم الخارجي هو طريق بطول 70 كم يربطها بالطريق الوطني بين بشار وتندوف، من الشمال مقر الولاية بشار بمسافة 400 كلم وجنوبًا تندوف بمسافة585 كلم.
محتويات [أخف]
1 الجغرافيا
2 السكان
3 التاريخ
4 اللغة
5 الأولياء والأضرحة
6 المياه والزراعة
7 المراجع
[عدل]الجغرافيا

يحد واحة تبلبالة سلسلة جبلية من الجنوب وعرق الراوي من الشمال وهي تنقسم إلى خمس مجمعات سكانية:
زاوية سيدي زكري: وتسمى بالكورنجي كوارة.
مخلوف: وتسمى بالكورنجي يامي
حي الوسط وهو المركز الإداري والتجاري والمعروف "بالكرطي": مجمع سكني نشأ على محيط القلعة الفرنسية أثناء فترة الإستعمار.
حي البناء الذاتي
الشرايع: وتسمى بالكورنجي إفرنيوا.
[عدل]السكان

يبلغ مجموع السكان 6000 نسمة فقط 3000 منهم يتحدثون الكورانجي[2]، معظم الباقين هم أحفاد المهاجرين الجدد للواحة خلال القرن العشرين.
كثير من السكان الناطقين بالكورنجي في إفرنيوا يقولون أن أصلهم من آيت إسفول تحت فرع من آيت عطا؛ هناك أيضا عدد قليل من العائلات الناطقة بالأمازيغية من آيت خباش تحت فرع آخر من آيت عطا.
[عدل]التاريخ

أقدم من سكن تبلبالة هم قبيلة لمتونة والذين هجروا المكان خلال القرن 6 ميلادي لملاحقة المرابطين في تجربتهم بالمغرب[3].
تقول الأسطورة التاريخية أن أول الأولياء قدوماً إلى تبلبالة هو سيدي زكري الشريف من نسل مولاي دريس، خرج من فاس بحثاً عن ناقة ضالة فلم يجدها إلا بعيدا بالمكان المسمى بلبل وأصبح منذ ذلك الوقت يدعى تبلبالت. قد تكون هناك أسباب أخرى غير الناقة دفعت سيدي زكري للذهاب إلى تبلبالة نظراً للتجارة التي كانت تدور بين مكناس و بلاد السودان مروراً بها[3].
بعد سيدي زكري قدم الكثير من الأولياء إلى تبلبالة نذكر منهم سيدي علي أوعثمان من اليمن وسيدي براهيم من الساقية الحمراء[3].
أدى إستقرار هذه الشخصيات بتبلبالة إلى جعلها محطة مهمة بطريق القوافل الرابط بين جنوب المغرب (سجلماسة) والساحل (تمبكتو) خلال الفترة الممتدة بين القرنين 13 و19 رغم تعرض الواحة إلى هجمات الرحل مثل الرقيبات، الغنانمة والتوارق[3].
تقاسم المرابطين والحراطين المعانات المشتركة، وسمحوا حتى لبعض الأشخاص من قبائل عريب وتجكانت باللجوء لديهم، حتى تولى الوصاية على الواحة أحد فروع آيت خباش واستمرت هذه الوصاية حتى دخول الاحتلال الفرنسي[3].
وفقا للتقاليد الشفوية في كلا المكانين، مؤسس ملوكة بالقرب من أدرار كان من المهاجرين الذين هربوا من تبلبالة عندما تم تدمير أحد قصورها من قبل البدو الرحل (الرحامنة) وذلك لعدم دفعهم الضريبة[4]. قبيلة إداو علي الموريتانية تقول أيضا أنها استوطنت في تبلبالة خلال فترة قديمة.
[عدل]اللغة

الكورنجي هي اللغة الأكثر عزلة والواقعة إلى الشمال أكثر من بين لغات سونغاي. يتحدث بها نحو 3000 شخص حول واحة تبلبالة. يعني اسمها حرفيا "لغة القرية"، تحافظ اساسا على هيكل سونغاي لكنها تأثرة لحد كبير باللغة العربية أو الأمازيغية. حوالي 20 ٪ من قائمة سواديش لمئة كلمة من المفردات الأساسية يتكون "من إشتقاقات من اللغة العربية أو البربرية. ونسبة المعجم ككل أعلى بكثير[2].

[عدل]الأولياء والأضرحة

دفن في تبلبالة العديد من الأولياء:
في المقبرة الرئيسية للزاوية (إمامادن) دفن سيدي زكري والذي تحمل القرية إسمه، ; وحفيد حفيده سيدي العربي بن يحي اضافة الى سيدي براهيم ويقال أنهما أصل العائلات الموجودة اليوم هناك.
سبعتوا رجال: مجموعة من سبعة رجال غير معروفين.
في مخلوف دفن سيدي مخلوف البلبالي عالم إسلامي من القرن السادس عشر.
[عدل]المياه والزراعة

منسوب المياه الجوفية بها مرتفع نسبيا مما يجعل الزراعة المروية ممكنة. إستعملت الفقارة تقليدياً بالواحة لكنها في انخفاض منذ مطلع القرن العشرين.
[عدل]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zahirayahiaoui
المرشحون للإشراف
المرشحون للإشراف
avatar

انثى عدد المساهمات : 16
نقاط : 2338
تاريخ الميلاد : 03/04/1994
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ تبلبالة   الأحد نوفمبر 06, 2011 10:07 pm

hamza zekraoui كتب:
[img][/img]تبلبالة
صفحة المسودة (غير مراجعة)
تبلبالة


معلومات جغرافية
البلد الجزائر
ولاية بشار
دائرة تبلبالة
المساحة 63000 كلمتر مربع كم²
الموقع الجغرافي ؟
السكان
السكان 6000 نسمة (إحصاء 2001)
كثافة 0.111 نسمة/كم²
سياسة
رئيس البلدية زكراوي لحسن
من حزب
العهدة
معلومات أخرى
الرمز البريدي 08240

تعديل


تبلبالة (كارانديي:تاوربت) هي واحة ومركز بلدية بولاية بشار تقع بين العبادلة و تندوف في الجنوب الغربي للجزائر. تبلبالة هي المدينة الوحيدة في الجزائر التي لا يتحدث سكانها اللغة العربية أو الأمازيغية بل يتحدثون بكارانديي[1]. أسست دائرة تبلبالة سنة 1991 وتضم أغلب النصف الجنوبي من مساحة ولاية بشار.
صلتها الوحيدة بالعالم الخارجي هو طريق بطول 70 كم يربطها بالطريق الوطني بين بشار وتندوف، من الشمال مقر الولاية بشار بمسافة 400 كلم وجنوبًا تندوف بمسافة585 كلم.
محتويات [أخف]
1 الجغرافيا
2 السكان
3 التاريخ
4 اللغة
5 الأولياء والأضرحة
6 المياه والزراعة
7 المراجع
[عدل]الجغرافيا

يحد واحة تبلبالة سلسلة جبلية من الجنوب وعرق الراوي من الشمال وهي تنقسم إلى خمس مجمعات سكانية:
زاوية سيدي زكري: وتسمى بكارانديي كارا
مخلوف: وتسمى بالكورنجي يامي
حي الوسط وهو المركز الإداري والتجاري والمعروف "بالكرطي": مجمع سكني نشأ على محيط القلعة الفرنسية أثناء فترة الإستعمار.
حي البناء الذاتي
الشرايع: وتسمى بكارانديي افرنيوا.
[عدل]السكان

يبلغ مجموع السكان 6000 نسمة فقط 3000 منهم يتحدثون كارانديي[2]، معظم الباقين هم أحفاد المهاجرين الجدد للواحة خلال القرن العشرين.
كثير من السكان الناطقين بكارانديي في افرانيو ا يقولون أن أصلهم من آيت سفون تحت فرع من آيت عطا؛ هناك أيضا عدد قليل من العائلات الناطقة بالأمازيغية من آيت خباش تحت فرع آخر من آيت عطا.
[عدل]التاريخ

أقدم من سكن تبلبالة هم قبيلة لمتونة والذين هجروا المكان خلال القرن 6 ميلادي لملاحقة المرابطين في تجربتهم بالمغرب[3].
تقول الأسطورة التاريخية أن أول الأولياء قدوماً إلى تبلبالة هو سيدي زكري الشريف من نسل مولاي دريس، خرج من فاس بحثاً عن ناقة ضالة فلم يجدها إلا بعيدا بالمكان المسمى بلبل وأصبح منذ ذلك الوقت يدعى تبلبالت. قد تكون هناك أسباب أخرى غير الناقة دفعت سيدي زكري للذهاب إلى تبلبالة نظراً للتجارة التي كانت تدور بين مكناس و بلاد السودان مروراً بها[3].
بعد سيدي زكري قدم الكثير من الأولياء إلى تبلبالة نذكر منهم سيدي علي أوعثمان من اليمن وسيدي براهيم من الساقية الحمراء[3].
أدى إستقرار هذه الشخصيات بتبلبالة إلى جعلها محطة مهمة بطريق القوافل الرابط بين جنوب المغرب (سجلماسة) والساحل (تمبكتو) خلال الفترة الممتدة بين القرنين 13 و19 رغم تعرض الواحة إلى هجمات الرحل مثل الرقيبات، الغنانمة والتوارق[3].
تقاسم المرابطين والحراطين المعانات المشتركة، وسمحوا حتى لبعض الأشخاص من قبائل عريب وتجكانت باللجوء لديهم، حتى تولى الوصاية على الواحة أحد فروع آيت خباش واستمرت هذه الوصاية حتى دخول الاحتلال الفرنسي[3].
وفقا للتقاليد الشفوية في كلا المكانين، مؤسس ملوكة بالقرب من أدرار كان من المهاجرين الذين هربوا من تبلبالة عندما تم تدمير أحد قصورها من قبل البدو الرحل (الرحامنة) وذلك لعدم دفعهم الضريبة[4]. قبيلة إداو علي الموريتانية تقول أيضا أنها استوطنت في تبلبالة خلال فترة قديمة.
[عدل]اللغة

كارانديي هي اللغة الأكثر عزلة والواقعة إلى الشمال أكثر من بين لغات سونغاي. يتحدث بها نحو 3000 شخص حول واحة تبلبالة. يعني اسمها حرفيا "لغة القرية"، تحافظ اساسا على هيكل سونغاي لكنها تأثرة لحد كبير باللغة العربية أو الأمازيغية. حوالي 20 ٪ من قائمة سواديش لمئة كلمة من المفردات الأساسية يتكون "من إشتقاقات من اللغة العربية أو البربرية. ونسبة المعجم ككل أعلى بكثير[2].

[عدل]الأولياء والأضرحة

دفن في تبلبالة العديد من الأولياء:
في المقبرة الرئيسية للزاوية (إمامادن) دفن سيدي زكري والذي تحمل القرية إسمه، ; وحفيد حفيده سيدي العربي بن يحي اضافة الى سيدي براهيم ويقال أنهما أصل العائلات الموجودة اليوم هناك.
سبعتوا رجال: مجموعة من سبعة رجال غير معروفين.
في مخلوف دفن سيدي مخلوف البلبالي عالم إسلامي من القرن السادس عشر.
[عدل]المياه والزراعة

منسوب المياه الجوفية بها مرتفع نسبيا مما يجعل الزراعة المروية ممكنة. إستعملت الفقارة تقليدياً بالواحة لكنها في انخفاض منذ مطلع القرن العشرين.
[عدل]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ تبلبالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى تبلبالة :: عادات وتقاليد تبلبالة-
انتقل الى: