تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
الأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
السبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
السبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
الثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
الخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
الأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
الأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
 
belabbacihocine
 
shoushou92
 
hamza zekraoui
 
زكراوي سفيان
 
zekraoui wahbi
 
أشراف أمتي حملة القرآن
 
hydraulique51
 
chifaà zekraoui
 
hayda béchar
 

شاطر | 
 

 Wink مقالات متوقعة في بااااااااااك 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكراوي سفيان
نائب المراقب
avatar

ذكر عدد المساهمات : 110
نقاط : 2767
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

مُساهمةموضوع: Wink مقالات متوقعة في بااااااااااك 2011   الثلاثاء يناير 11, 2011 9:43 pm

المشكلة الأولى:في الاحساس والادراك


[الاشكالية الأولى:في ادراك العالم الخارجي

المشكلة الأولى:في الاحساس والادراك
نص السؤال : هل يمكن الفصل بين الإحساس و الإدراك ؟


الإحساس
: ظاهرة نفسية متولدة عن تأثر إحدى الحواس بمؤثر ما , وبذلك فهو أداة
اتصال بالعالم الخارجي ووسيلة من وسائل المعرفة عند الإنسان بينما الإدراك
هو عملية عقلية معقدة نتعرف بها على العالم الخارجي بواسطة الحواس ومن
خلال تعريفها تظهر العلاقة القائمة بينهما والتقارب الكبير الذي يجمعهما
مما أثار إشكالا لدى الفلاسفة وخاصة علماء النفس حول الذي يجمعهما مما
أثار إشكالا لدى الفلاسفة وخاصة علماء النفس حول إمكانية الفصل بينهما أو
عدمه, بمعنى إن شعور الشخص بالمؤثر الخارجي و الرد على هذا المؤثر بصورة
موافقة هل نعتبره إحساس أم إدراك أم أنهما مع يشكلان ظاهرة واحدة ؟
إمكان الفصل بين الإحساس والإدراك :
يؤكد علم النفس التقليدي على ضرورة
الفصل بين الإحساس و الإدراك و يعتبر الإدراك ظاهرة مستقلة عن الإحساس
انطلاقا من أن الإحساس ظاهرة مرتبطة بالجسم فهو حادثة فيزيولوجية ومعرفة
بسيطة , أما الإدراك فهو مرتبط بالعقل . أي عملية عقلية معقدة تستند إلى
عوامل كالتذكر والتخيل و الذكاء وموجه إلى موضوع معين . فيكون الإحساس
معرفة أولية لم يبلغ بعد درجة المعرفة بينما الإدراك معرفة تتم في إطار
الزمان والمكان . حيث يقول " ديكارت " : " أنا أدرك بمحض ما في ذهني من
قوة الحكم ما كنت أحسب أني أراه بعيني " . ويقول " مين دوبيران Maine de
Biran : " الإدراك يزيد على الإحساس بأن آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس
أكثر انتباه ... " .
وكما يختلف الإدراك عن الإحساس فكذلك يختلف عن العاطفة لأن الإدراك في نظرهم حالة عقلية والعاطفة حالة وجدانية انفعالية .
لكن إمكانية الفصل بين الإحساس و
الإدراك بشكل مطلق أمر غير ممكن باعتبار أن الإدراك يعتمد على الحواس .
حيث قال التهانوي : " الإحساس قسم من الإدراك " وقال الجرجاني : " الإحساس
إدراك الشيء بإحدى الحواس " .
استحالة الفصل بين الإحساس والإدراك :
يؤكد علم النفس الحديث على عدم إمكانية
الفصل بين الإحساس والإدراك كما أن الفلسفة الحديثة تنظر إلى الإدراك على
أنه شعور بالإحساس أو جملة من الاحساسات التي تنقلها إليه حواسه , فلا
يصبح عندها الإحساس و الإدراك ظاهرتين مختلفتين وإنما هما وجهان لظاهرة
واحدة , ومن الفلاسفة الذين يطلقون لفظ الإحساس على هذه الظاهرة بوجهيها
الانفعالي والعقلي معا " ريد Reid " حيث يقول : " الإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه " .
بينما يبني الجشطالط موقفهم في الإدراك
على أساس الشكل أو الصورة الكلية التي ينتظم فيها الموضوع الخارجي ,
فالجزء لا يكتسب معناه إلا داخل الكل . فتكون الصيغة الكلية عند الجشطالط
هي أساس الإدراك . فالإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية . فالصيغ الخارجية
هي التي تفرض قوانينها علينا و تؤثر على إدراكنا , وبذلك فهي تحد من
قدراتنا العقلية . وعليه فالإدراك ليس مجموعة من الاحساسات و إنما الشكل
العام للصورة هو الذي يحدد معنى الإدراك . فالثوب المخطط عموديا قد يزيد
من أناقة الفتاة , وذات الثوب بخطوط أفقية قد يحولها إلى شبه برميل .
لكن رد الإدراك بشكل كلي إلى الشكل
الخارجي أمر لا تؤكده الحالة النفسية للإنسان فهو يشعر بأسبقية الإحساس
الذي تعيشه الذات كما أن رد الإدراك إلى عوامل موضوعية وحدها , فيه إقصاء
للعقل ولكل العوامل الذاتية التي تستجيب للمؤثر . وإلا كيف تحدث عملية
الإدراك ؟ ومن يدرك ؟
الإدراك ينطلق من الإحساس ويتجه نحو الموضوع :
إن الإدراك عملية نشيطة يعيشها الإنسان
فتمكنه من الاتصال بالموضوع الخارجي أو الداخلي , وهو عملية مصحوبة بالوعي
فتمكنه من التعرف على الأشياء . والإدراك يشترط لوجوده عمليات شعورية
بسيطة ينطلق منها . و هو الإحساس , بكل حالاته الانفعالية التي تعيشها
الذات المدركة , ووجود الموضوع الخارجي الذي تتوجه إليه الذات المدركة بكل
قواها وهو ما يعرف بالموضوع المدرك .
إن الاختلاف بين علم النفس التقليدي
الذي يميز بين الإحساس و الإدراك , وعلم النفس الحديث الذي لا يميز بينهما
باعتبار أن العوامل الموضوعية هي الأساس في الإدراك يبقى قائما . غير أن
التجربة الفردية تثبت أن الإنسان في اتصاله بالعالم الخارجي وفي معرفته له
ينطلق من الإحساس بالأشياء ثم مرحلة التفسير والتأويل فالإحساس مميز عن
الإدراك ليسبقه منطقيا إن لم يكن زمنيا .
نص السؤال : أيهما أهم في الإدراك : العوامل الذاتية أم العوامل الموضوعية ؟

ذا
كان علم النفس التقليدي قد نظر إلى الشروط الذاتية النفسية والعقلية و
البيولوجية على أنها مجموعة العناصر الأولية والضرورية في حدوث عملية
الإدراك . وإذا كان علم النفس الحديث يعتبر ذلك خطأ وراح يصحح هذه النظرة
منطلقا من أن العوامل الموضوعية هي الضرورية في عملية الإدراك , فإلى أي
منهما تعود الأفضلية في حصول عملية الإدراك إلى الذات أم إلى الموضوع ؟
الأفضلية في الإدراك تعود إلى عوامل ذاتية :
يذهب بعض العلماء وخاصة علماء النفس
التقليدي إلى أن العوامل الذاتية مثل الاستعدادات العقلية هي التي تمكن من
الإدراك , فالإنسان عندما يكون مرتاحا تكون لديه قدرة على الانتباه
والتركيز أفضل مما يكون في حالة قلق , كما يدرك الفرد بسهولة الأشياء التي
تتفق مع ميوله ورغباته ...
وهذا الموقف نجده عند الذهنيين أمثال "
ديكارت " : " الإدراك حكم عقلي " وعند التجريبيين أمثال " جورج بركلي " :
" إدراك المسافات حكم يستند إلى التجربة " . كما يقف " بيرلو " من خلال
تجاربه على أطفال عرب ( إدراك الأشياء من اليمين إلى اليسار) وغير العرب (
إدراك الأشياء من اليسار إلى اليمين ) أن الإدراك راجع إلى دور العادة .
لكن العوامل الذاتية وحدها غير كافية ,
وإلا تمكن الجميع من الإدراك لأن قدرة العقل مشتركة كما أن القدرات
العقلية أحيانا لا يمكنها تجاوز العوائق الخارجية .
الأهمية في الإدراك تعود إلى العوامل الموضوعية :
يذهب البعض الآخر من العلماء وخاصة
علماء النفس الحديث إلى أن الإدراك يعود إلى الموضوع الخارجي , لا إلى
الاستعدادات العقلية فالشكل الخارجي للموضوع وبناؤه العام هو الذي يحدد
درجة الإدراك وهذا الرأي نجده عند علماء الجشطالط كوهلر , بوهلر و فرتيمر
الذين ركزوا على الصفة الكلية للموضوع واعتبروها أساس الإدراك فالجزء لا
يكتسب معناه إلا داخل الكل الذي ينتظم وفق قوانين يسميها الجشطالط قوانين
الانتظام و هي تتحكم في العلاقة بين الصورة والخلفية , فعندما تكون هذه
العلاقة منتظمة تبرز الصورة الفضلى أي الصيغة البارزة . أما إرادة الإنسان
فلا تتدخل إلا في حالة وجود صورتين فضليين مثلا في الشكل : وجهان متقابلان
أو مزهرية .
لكن العوامل الموضوعية وحدها غير كافية
هي الأخرى و إلا تساوى الإدراك عن جميع المدركين لأن الموضوع واحد , كما
أن لكل إنسان اهتمامه فلا يعود للصورة الفضلى الأفضلية في الإدراك عند
الجميع .
الإدراك يكون بتظافر العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية :
إن العلاقة بين العوامل الذاتية
والعوامل الموضوعية يبدو على أنها علاقة تنافر باعتبار أن الأولى داخلية
وتتعلق بخصائص شخصية الفرد و أحواله الذاتية . والثانية خارجية وتتعلق
بالمحيط الذي يوجد فيه الشخص , والواقع أن هذه العلاقة هي علاقة تجاور
لأننا من الناحية العملية لا نستطيع أن نفصل بين ما هو داخلي وما هو خارجي
فالفرد يدرك بالاعتماد عليهما معا .
إن حصول عملية الإدراك عند الإنسان لا
يمكن ردها إلى العوامل الذاتية وحدها فقط وإنما الإدراك عملية تتم عن طريق
التكامل والتعاون بين العوامل الذاتية والعوامل الموضوعية .




مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بينالظواهرية والقشطالت
السؤال يقول : هل الإدراكتجربة ذاتية نابعة منالشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟

المقدمة : طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيه منأشياء مادية وأفراد
يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط بهوهذا هو
الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك
بالشعور(الظواهرية )والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة :
هل الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء

التحليل : محاولة حل الإشكالية
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملينهما
الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير
بالضرورةالإدراك ومن دعاة هذه الأطروحةهوسرلوهو مؤسس مذهبالظواهرية حيث
قال<< أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوف أخرجوأغير مكاني عن إدراكي لها
يتنوع >>وهكذا الإدراك يتغير رغم أنالأشياء ثابتة والإدراك عندهم
يكون أوضح من خلال شرطين( القصديةوالمعايشة )أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع
ما وإصل به يكون الإدراك أسهلوأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبر
عنهاميرلوبونتيبقوله<< الإدراك هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي
>>

النقد : من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبيةلأنها ركزت على العوامل
الذاتية ولكن الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنيةالشيء وشكله ولذلك
نقول إنها نسبية أيضا من حيث الشكل

عرضالأطروحة الثانيةترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي
ألاوهو ( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في
ذلك أن تغيرالشكل يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا **** هذه
الأطروحة الأهمية إلىالصورة الكلية وهي هذا المعني قالبول غيوم* <<
الإدراك ليس تجميعا للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >>ومن الأمثلة
التي توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليس مجردثلاثة أضلاع بل
حقيقية تكمن في الشكل والصورة التي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى ذالكأننا
ندرك شكل اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز
علىوضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعد تتحكم
في الإدراكمن أهمها التشابه( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه
)وكذلك قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي
اللونالخضر ندركه كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل
الموضوعية .

النقد: صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراكولكن في غياب الرغبة
والاهتمام والانتباه لا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالتنسبية شكلا
ومضمونا .

التركيب : إن الظواهرية لا تحللنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز
على جانب واحد من الشخصية والحديث علىبنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل
الذاتية وخاصة الحدس لذلك قالباسكال<< إننا ندرك بالقلب أكثر مما
ندركبالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل
العواملالذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع التجربة
الحسية كما قال كانطومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.

الخاتمة:
وخلاصة القول أن الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى
المجردفالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكالية
اختلفت حولهاأراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض الأطروحتين استخلاص
النتائج نصل إلى حلالإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل و تكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
belabbacihocine
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 279
نقاط : 3156
تاريخ الميلاد : 07/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: Wink مقالات متوقعة في بااااااااااك 2011   الأربعاء يناير 12, 2011 7:30 pm

شكراااااااااااااااااااااا سفيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwessal.alafdal.net
 
Wink مقالات متوقعة في بااااااااااك 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» قانون المحاماة الجزائري.....
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ
» جميع مذكرات علوم اسلامية سنة ثانية ثانوي
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: