تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
الأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
السبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
السبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
الثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
الخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
الأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
الأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
 
belabbacihocine
 
shoushou92
 
hamza zekraoui
 
زكراوي سفيان
 
zekraoui wahbi
 
أشراف أمتي حملة القرآن
 
hydraulique51
 
chifaà zekraoui
 
hayda béchar
 

شاطر | 
 

 طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shoushou92
نائب المراقب
avatar

عدد المساهمات : 174
نقاط : 2929
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مُساهمةموضوع: طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية    الثلاثاء يناير 11, 2011 4:17 pm


1- اللغة العربية :
- فيما يخص (السند) النص :
يجب مراعاة آلاتي :
الحجم : حيث لا يتجاوز 100 كلمة في متناول المتعلمين وقريب من محيطهم .
- فيما يخص فهم النص :
غالبا ما تحتوي أسئلة الفهم على مايلي :
· العنوان : سؤال حول الفكرة العامة للنص
· سؤال في عمق النص .
· شرح بعض المفردات الواردة في السند من مرادف أو أضداد مع توظيفها في جمل مفيدة .
· الربط بين ألفاظ أو جمل .
- فيما يخص لغة النص :
وينقسم في معظمه إلى ثلاث أقسام :
· النحـو :
- إعراب مفردات من النص أو تبرير حركاتها أو وضعها في جدول مقترح .
- استخراج بعض التراكيب النحوية المعينة او تشكيل جملة مختارة من النص .
· الصــرف :
- التحويل للصيغ أو جمل إلى ضمائر معينة .
· الإمـــــلاء :
تعليل سبب كتابة الهمزة في مختلف أوضاعها .
- الوضعية الإدماجية :
عند إعداد وضعية إدماجية يجب مراعاة مايلي :
ضرورة وجود الصلة بين السند والوضعية الإدماجية
ضرورة توظيف مفاهيم نحوية وصرفية في الإدماجية في شكل تعليمة مضافة
ضرورة استعمال بعض الأساليب اللغوية ( خبري انشائي استفهامي قصصي ...)
عادة لا يقل حجم الإدماجية عن 08 اسطر .
توصيات هامة :
أولا :- وضوح الهدف :-
أي تحديد الأهداف التعليمية بناء على عطاء المعلم ومستوى الأداء المقرر ومفردات المقرر الدراسي .
ثانيا :- جودة الأسئلة :-
وذلك بصياغتها صياغة دقيقة واضحة المعاني ، وخالية من اللبس والغموض في الفهم مع وضوح الطباعة ، ومراعاة ما يلي : -
1- لا يكون السؤال مزدوج الهدف
2- لا ينوه السؤال بالإجابة الصحيحة من قريب أو بعيد
3- أن لا تستخدم معان نسبية تختلف من شخص لآخر
4- الابتعاد عن الأسئلة المشجعة على التخمين مثال ( صح أو خطـأ ) وفي حالة وجودها يفضل خصم درجات على الإجابة الخاطئة
ثالثاً :- القدرة على قياس الفروق الفردية :-
1- الأسئلة ملائمة لمستوى الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية
2- هناك أسئلة تحمس الضعفاء وأخرى للمتميزين
3- كلما كان الاختبار أشد حساسية للفروق الفردية كان أفضل
رابعاً :- الشمول :-

1- لا يترك شيئاً من المنهج الدراسي بل يمسح أكبر مساحة ممكنة من محتوى المادة مع مراعاة الوزن النسبي للاختبار حسب الأبواب

2- أسئلة متنوعة وملائمة للزمن المخصص ويكون الزمن ملائما إذا أنتهي 80% من الطلاب الإجابة على جميع الأسئلة


خامساً :- الصدق :-
أي يقيس ما وضع له قياساً دقيقاً
سادساً :- الثبات :-
أي أن الاختبار يعطي نفس النتائج بطريقة ثابتة في حالة إجرائه أكثر من مرة ( فلو أعيد تطبيقه بعد أسبوعين لأعطى نفس النتائج )
سابعاً :- الموضوعية :-
وهي عكس الذاتية وتعني إخراج الرأي الشخصي للمصحح من عملية التصحيح ، فالنتائج واحدة مهما كان عدد ونوعية المصححين ، إذاً الموضوعية مرتبطة بتصحيح الاختبار وليس لإعداده .
ثامناً :- يقيس معدل التحصيل العلمي ومدى استيعاب الطلاب للمادة
تاسعاً :- يقيس القدرة على التفكير والتركيب والتحليل كما يقيس المهارات العلمية
عاشراً :- إدارة الاختبار :-
حيث يجب أن تكون الإدارة حكيمة واعية جادة وذلك بضبط ظروف وشروط وإجراءات وتعليمات تطبيق الاختبار مع الآخذ بعين الاعتبار أهمية المراقب الناسب
إحدى عشرة :- تصحيح الاختبار بأن يكون سهل التطبيق والتصحيح ولذلك ينصح بما يلي :-

إعداد نموذج الإجابة مع توزيع الدرجات وقت الإعداد وعلى كل جزئية من جزئيات الإجابة

أن يحوي النموذج جميع الاحتمالات الممكنة التي ترد في ذهن الطالب حول السؤال

التصحيح الأفقي سؤالا كاملا في كل الأوراق ثم الذي يليه وهكذا

المراجعة من قبل مصحح آخر


وكلمة أخيرة :- إذا لم يضع المدرس والمراقب والمصحح تقوى الله بين عينيه فإن كل هذه الإجراءات شكلية ولن تحقق الهدف المنشود.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
belabbacihocine
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 279
نقاط : 3154
تاريخ الميلاد : 07/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية    الأربعاء يناير 12, 2011 6:45 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااا أختي العزيزة على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwessal.alafdal.net
 
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الإبتدائي :: قسم السنة الثالثة إبتدائي-
انتقل الى: