تبلبالة للتربية و الثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تبلبالة للتربية و الثقافة

مرحبا واهلا وسهلا بزوارنا الكرام في منتدى التشويق للتربية والثقافة في عالم احياء التراث المحلي بتبلبالة
 
الانشاد والمديحالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علّم بالقلم ، علّم الإنسان مالم يعلم ، وصلىّ الله على سيّدنا محمد النبي الأكرم ،صلى الله عليه وسلم.
يسرنا أن نضع بين أيدي أساتذتنا الأفاضل و تلامذتنا الأعزاء هذا المنتدى التعليمي
حضرة الطلاب والمعلمين الأعزاء، إنه لمن دواعي سرورنا أنكم قررتم التعلم مع موقع "تبلبالة للتربية والثقافة كميات هائلة من المعلومات، الفعاليات، الألعاب والتحديات "
سنساعدكم أنا وطاقمي على تعلم جميع المواضيع الواردة في منهاج التعليم بمتعة. نتمنى لكم عامًا دراسيًا ناجحًا وممتعًا. طاقم "تبلبالة للتربية والثقافةا
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاجابة النموذجية لبكالوريا 2010 التصحيح
الأربعاء أبريل 29, 2015 9:30 pm من طرف نسيمة

» كتاب صيد الخاطر (ابن الجوزية)
السبت فبراير 14, 2015 2:35 pm من طرف سفيان نصيري

» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في جل المواد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:15 am من طرف camelia96

» حلول التمارين الفيزياء+ علوم طبيعية للسنة الرابعة متوسط
السبت أكتوبر 11, 2014 10:25 am من طرف camelia96

» رياضيات سنة رابعة متوسط حلول تمارين الكتاب المقرر
الثلاثاء يناير 14, 2014 7:07 pm من طرف bakhtaamamra

»  فرقة الأصالة للانشاد
الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:21 am من طرف youness mekhloufi

»  رسومات لتزيين مواضيع المنتدى
الخميس مايو 02, 2013 8:19 pm من طرف souhila algeria

» ياشباب العرب
الأربعاء أبريل 03, 2013 8:13 pm من طرف زكراوي عبد الجبار

» انشودة وارسول الله
الأربعاء أبريل 03, 2013 7:52 pm من طرف محمد امين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
bouzi.belabbaci
 
belabbacihocine
 
shoushou92
 
hamza zekraoui
 
زكراوي سفيان
 
zekraoui wahbi
 
أشراف أمتي حملة القرآن
 
hydraulique51
 
chifaà zekraoui
 
hayda béchar
 

شاطر | 
 

 موضع خاص لطلاب السنة 2ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعب الامل
عضو
عضو


انثى عدد المساهمات : 3
نقاط : 2278
تاريخ الميلاد : 13/09/1997
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: موضع خاص لطلاب السنة 2ثانوي   الإثنين أبريل 18, 2011 9:58 pm

:الطفرات.3- تتمثل الطفرة
بتغير في تتابع النكلوتيدات على مستوى المورثة .
-يمكن أن تكون الطفرات مستحدثة (نتيجة تأثير المحيط كتأثير الأشعة فوق
البنفسجية، المعادن الثقيلة، التدخين...)
ويمكن أن تكون تلقائية .
-يمكن أن يكون أصل الطفرة على مستوى المورثة : إستبدال، إنقلاب، إضافة
أو نزع نكلوتيدة واحدة أو عدة نكلوتيدات من القطعة
- الطفرات أصل ظهور الصنويات الجديدة كأشكال مختلفة لنفس المورثة (تتابع
نكليوتيدي مختلف).
- التنوع الشكلي للـADN داخل النوع الواحد هو نتيجة لتراكم الطفرات عبر
الأجيال المتعاقبة.
-على مستوى الخلايا ثنائية الصيغة الصبغية يوجد صنوياتان للمورثة (أليلا
المورثة) .
- تدعى الصنوية غير المعبرة الناتجة عن الطفرة، صنوية متنحية أما الصنوية
المعبرة تدعى صنوية سائدة
- يكون الصنوي المتنحي معبرا عند الأفراد المتماثلة اللواقح .
- تظهر الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجسمية عند الفرد الحامل
لها فقط، ولا تظهر في الأبناء.
بينما تورث الطفرات التي تصيب مورثات الخلايا الجنسية إلى الأبناء.
- يتدخل المحيط في انتقاء الطفرات المفيدة لفرد ما في وقت معين.
يمكن لهذه الطفرات الوراثية التي تفيد حاملها أن تنتقل إلى الأنسال، كما
يمكن أن تنقل طفرات دون أن تحقق فائدة منتقاة (طفرات محايدة).
- الطفرات المحدثة أو التلقائية هي السبب في ظهور صنويات جديدة للمورثات
- إن الامتزاج داخل وبين الصبغيات الذي يحدث أثناء الانقسام المنصف
والإلقاح يؤدي إلى تشكل أنماط جديدة قد تستمر أو لاتستمر عبر الزمن تبعا
لتأثيرات المحيط المفروضة على الأنماط الظاهرة

.

-2:المستحثات وأوساط الترسب
المستحثات بقايا أو آثار كائنات حية حيوانية أو نباتية عاشت في الماضي
محفوظة في الصخور الرسوبية.
- المستحثات المرشدة هي مستحثات تسعمل في تأريخ الصخور الرسوبية.
- تتميز المستحاثات المرشدة بتوزيع جغرافي واسع وتطور سريع مع الزمن.
- مستحثات السحنات هي مستحثات تعطي معلومات حول ظروف التوضع.
- تمكن مورفولوجية (شكل) المستحثات والتركيب الكيميائي لقواقعها من تحديد
وسط التوضع:
. المستحثات ذات القواقع الكلسية تميز أوساطا مائية غير عميقة(يم) مثل
المحاريات وشوكيات الجلد و الأوليتات).
. المستحثات ذات القواقع السيليسية تميز الأوساط البحرية العميقة (اللج)
مثل الأمونيتAmmonites

3:السحنات وتغيراتها :
. تعريف السحن : - السحنة هي مجموعة من الخصائص البتروغرافية، الليتولوجية
والمستحاثية للتوضع والتي ترى بالعين المجردة أو بالمجهر.
يمكن تصنيف السحن في ثلاثة أنماط رئيسية :
السحن القارية: وتتميز بترسبات فتاتية (كونغلوميرات ...) وبتواجد مستحاثات
قارية.
. السحن الانتقالية (البحيرات والدلتات) وتتميز بترسبات فتاتية دقيقة.
.السحن البحرية :وتتميز بترسبات كيميائية لمواد كانت منحلة.
- تسمح التغيرات الأفقية للسحنات من تحديد أوساط التوضع.
-تدل التغيرات العمودية لسحنات منطقة معينة على تعاقب أوساط مختلفة وتطور
للكائنات الحية في نفس الوقت.
- تسمح التغيرات العمودية والأفقية للسحنات من تحديد نمط تطور هذه الأخيرة
- 4تشكل حوض رسوبي. : - يمكن إعادة تشكيل حوض رسوبي على أساس المعلومات
المستخلصة من التغيرات العمودية والأفقية للسحنات.
- يتميز الجزء العميق من الحوض بطبقات سميكة ذات طبيعة كيميائية.
- يتميز الجزء القاري من الحوض الرسوبي بطبقات أقل سمكا و تركيب فتاتي.
5:التطور المتعاقب للكائنات الحية.
- ينقسم سلم الزمن الجيولوجي إلى : أحقاب، أنظمة، وطوابق.
.الأحقاب: تحدد من خلال
الأزمات البيولوجية والحوادث الجيولوجية الكبرى.
الأنظمة تضم عدة طوابق.
.الطوابق: توافق تراكيب جيولوجية مميزة ومحددة بطبيعة صخرية ومستحاثات .
- تتطور المستحثات عبر الأزمنة الجيولوجية، فقد يكون هذا التطور موجبا كما
هو الحال بالنسبة لأمونيت الجوراسي، ويمكن أن يكون سالبا كما هو الحال
بالنسبة لأمونيت الطباشيري.
ـ يتوافق الطغيان مع التطور الموجب للكائنات الحية(فتح حوض)
ـ ويتوافق الانحسار مع التطور السالب له (الانقراض) ، (غلق حوض).
6:الحوادث الجيولوجية الكبرى. : - توافق الأزمات الجيولوجية والبيولوجية
الكبرى فترات تميزت باختفاء جماعي وفجائي لأنواع ومجموعات كاملة من
الأفراد.
- قد ترتبط الأزمات البيولوجية بـ:
. تغيرات التوازنات البيئية المرتبطة بدورات الانحسار والطغيان البحري.
. تغيرات الظروف المناخية المرتبطة بتنقل القارات وظواهر طبيعية أخرى.
7مشاكل البيئة الحالية وعواقبها. :
-تتمثل المشاكل الكبرى الحالية المتعلقة بالمحيط في :
.التناقص الملحوظ في سمك طبقة الأوزون وعواقبه على الصحة.
.الاحتباس الحراري(مفعول الدفيئة) وعواقبه على ارتفاع درجات الحرارة، مثل
الذوبان الجليدي وارتفاع مستوى البحر.
.تلوث المياه بواسطة نفايات الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية.
.تلوث الجو بنفايات المصانع (السحب السامة).
.تدهور الغطاء النباتي. (القضاء على الغابات).
الحوادث المحررة لكميات كبيرة من الملوثات في الغلاف الجوي أو المائي
(الهيدروكربونات والمفاعلات النووية)
8: البيئة ونشاطات الإنسان. :
- تنجم عن بعض نشاطات الإنسان عواقب منها:
. ارتفاع نسبة غاز الفحم في الجو.
. الآثار الوخيمة للحوادث النووية.
يملك الإنسان الحديث الناتج عن التطور وسائل هامة يمكنها أن توجه مستقبل
الكرة الأرضية
حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
belabbacihocine
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 279
نقاط : 3100
تاريخ الميلاد : 07/02/1991
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: موضع خاص لطلاب السنة 2ثانوي   الأربعاء أبريل 20, 2011 6:29 am

الله...الله........الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwessal.alafdal.net
 
موضع خاص لطلاب السنة 2ثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلبالة للتربية و الثقافة  :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: